الأثنين 2019/11/18

هونغ كونغ.. الشرطة تحاصر عشرات المتظاهرين داخل جامعة

حاصرت قوات الشرطة في هونغ كونغ، عشرات المحتجين داخل جامعة العلوم التطبيقية، على خلفية المظاهرات المستمرة منذ أشهر.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن المتظاهرين تحصنوا داخل الجامعة لأيام تفاديا للاعتقال، بسبب التواجد المكثف للشرطة خارجها، وأضافت أنهم حاولوا الخروج من الجامعة بناء على طلب من رئيسها، لكن الغاز المسيل للدموع ودوي طلقات نارية، أجبراهم على الدخول مجددا.

وقال "هوي تشي-فونج" المشرّع الديمقراطي لوكالة رويترز: "الشرطة قد لا تقتحم الحرم الجامعي لكن يبدو أنها تحاول القبض على الناس لدى محاولتهم الفرار".

وأضاف: "الوضع لا يدعو للتفاؤل الآن. قد يعتقلون جميع من في الحرم الجامعي. المشرعون وإدارة الجامعة يحاولون التواصل مع الشرطة لكنهم فشلوا".

ووضع عناصر الشرطة حواجز لإبقاء المتظاهرين في مكان واحد. وفي وقت سابق حثت الشرطة المحتجين على "ترك الأسلحة" والمغادرة.

وقال دان وهو متظاهر (19 عاما) في الحرم الجامعي وهو يبكي "نحن محاصرون هنا منذ فترة طويلة. نريد أن يعرف كل أهل هونغ كونغ أننا نحتاج المساعدة". وأضاف: "لا أعرف إلى متى يمكننا تحمل هذا الوضع. ربما نحتاج مساعدة دولية".

وكانت وزارة الخارجية الصينية قال في وقت سابق اليوم الإثنين، إنه ينبغي ألا يستخف أحد "بتصميمها على حماية سيادتها" واستقرار هونغ كونغ.

بينما قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة أدانت "الاستخدام غير المبرر للقوة" في هونغ كونغ، ودعت بكين إلى حماية الحرية هناك.

وأضاف المسؤول – بحسب وكالة رويترز- : "ندين الاستخدام غير المبرر للقوة ونحث كل الأطراف على الامتناع عن العنف وإجراء حوار بنّاء".