الثلاثاء 2020/01/21

هندوراس تعتزم تصنيف “حزب الله” اللبناني كـ”منظمة إرهابية”

كشف رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرناندير أن بلاده ستصنف مليشيا "حزب الله" اللبناني "منظمة إرهابية".

وأعلن في تغريدة على تويتر أمس الاثنين أنه "بالتزامن مع المؤتمر الوزاري الثالث لمحاربة الإرهاب في نصف الكرة الغربي، سيصنف مجلس الدفاع والأمن الوطني في هندوراس حزب الله منظمة إرهابية".

وانضمت هندوراس بهذا القرار إلى نادي الدول التي تصنف حزب الله كمنظمة إرهابية والتي تضم حاليا: أميركا، بريطانيان الأرجنتين كندا، أستراليا، فرنسا، هولندا، ألمانيا، برغواي.

وقبل يومين كانت قد أعلنت وزارة المال البريطانية أنها أضافت "حزب الله" اللبناني بأجنحته كافة إلى لائحتها للتنظيمات الإرهابية وبات خاضعا لمقتضيات تجميد أصوله في المملكة المتحدة.

وكانت الوزارة استهدفت في السابق الجناح العسكري فقط للمنظمة الشيعية ولكنها أدرجت الآن الحزب بكامل أجنحته بعد أن صنفته الحكومة "منظمة إرهابية" في مارس الماضي.

ويعاقب القانون بمدة قد تصل إلى السجن 10 سنوات في حال الإنتماء إلى "حزب الله" أو في حال الترويج له.

ومنذ مارس 2019 تم حظر أي نشاط لــ"حزب الله" في بريطانيا بشكل يتجاوز القرار السابق بشأن نشاطات جناحه العسكري، وأعيد سبب ذلك إلى "محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط".

من جهته، قال براين هوك الممثل الأميركي الخاص لإيران إن الولايات المتحدة "سعيدة للغاية" بالقرار البريطاني، مضيفا أنها طالما سعت إلى هذه الخطوة لدى الحلفاء الأوروبيين.

وأكدت وزارة المال البريطانية إن التغيير تقرر بعد المراجعة السنوية لسجل تجميد الأصول، ليتماشى مع قرار عام 2019 الصادر عن وزير الداخلية بإدراج "حزب الله" على القائمة السوداء.

وتصنف "إسرائيل" والولايات المتحدة حزب الله تنظيما "إرهابيا"، في حين أنّ الاتحاد الأوروبي يشمل الجناح العسكري للحزب فقط بمثل هذا التصنيف.

اقرأ أيضاً..الخزانة البريطانية تجمد أصول حزب الله بالكامل

وفي الأول من نوفمبر 2019، جرى حظر 75 تنظيما في المملكة المتحدة بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى حظر 14 جماعة مرتبطة بإيرلندا الشمالية.