السبت 2019/06/29

هل تجاوزت أنقرة شبح العقوبات الأمريكية؟.. الرئيس التركي يجيب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب، قدّم توضيحًا بشأن العقوبات المحتملة ضد تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية إس 400، وإن مثل هذا الأمر لن يكون واردًا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أردوغان السبت على هامش قمة مجموعة العشرين، في مدينة أوساكا اليابانية.

وأوضح الرئيس التركي أنه سمع من ترامب "شخصياً" أن فرض عقوبات على أنقرة لن يكون واردًا، مؤكداً أن المنظومة أصبحت في مرحلة التسليم، "والعدول عن الصفقة في هذه المرحلة لا يليق بدولة كتركيا".

واستطرد: "لقد انتهى هذا الأمر"، مشيراً إلى أن استلام منظومة إس 400 سيبدأ في النصف الأول من يوليو/تموز القادم.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده اتخذت خطوات لشراء أنظمة صواريخ باتريوت الأمريكية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، ولكن قالت إدارته وقتها إن "الكونغرس لم يسمح"، وبالتالي لم يقوموا ببيعها لتركيا.

وأردف "كان على تركيا اتخاذ مثل هذه الخطوة من أجل أنظمة الدفاع الجوي، وقد وجدت الشروط الأفضل من أجل ذلك لدى روسيا، واتفقت معها على هذا الأساس".

وقال إنه "بينما تسير عملية شراء إس 400 من جهة، فإننا نعمل حاليًا من جهة أخرى على شراء 100 طائرة بوينغ من الولايات المتحدة، من لوكهيد مارتن".

وكشف الرئيس التركي أن بلاده دفعت مليارًا و400 مليون دولار للولايات المتحدة في إطار مشروع طائرات "إف 35". "

وعلى أساس ذلك هناك 4 طائرات (إف 35) جرى تسليمها لنا حتى الوقت الراهن ولكن العدد الذي سنحصل عليه هو 116 طائرة".

وأكّد أردوغان أن هناك شراكة استراتيجية تربط تركيا والولايات المتحدة ببعضهما، وأن لا أحد يملك صلاحية التدخل في حقوق تركيا السيادية عندما تتخذ مثل هذه الخطوات.

وبشأن العقوبات الأمريكية المحتملة أضاف الرئيس التركي: "وجود مثل هذا الأمر بين شريكين استراتيجيين غير وارد، وأعتقد أنه لا يمكن أن يكون واردًا".

تركيا دولة صديقة وشريك تجاري كبير:

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال في وقت سابق إن مسألة حصول تركيا على منظومة إس-400 الروسية "قضية معقدة، ونبحث عن حلول مختلفة وعادلة".

وأوضح ترامب أن التعامل مع تركيا لم يكن عادلًا في عهد أوباما بخصوص شراء منظومة الدفاع الجوي باتريوت.

وردًّا على سؤال صحفي عما إذا كانت الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على تركيا في حال شرائها منظومة إس-400، أجاب ترامب: "الرئيس أردوغان أراد شراء باتريوت من إدارة أوباما ولم يُسمح بذلك، والتعامل مع تركيا لم يكن عادلًا في عهد أوباما".

وأشار أن مسألة إس-400 قضية معقدة وأنهم يبحثون عن حلول مختلفة، مضيفًا: "عليكم أن تكونوا عادلين (تجاه تركيا)".

وتابع قائلًا: "تركيا صديقة للولايات المتحدة وقمنا معًا بأعمال رائعة. كما أنها شريك تجاري كبير لنا".

واستطرد: "سنعمل على زيادة حجم التجارة. 75 مليار دولار مبلغ قليل جدًّا بالنسبة لحجم التجارة البينية. ينبغي أن يتجاوز المئة مليار بكثير".

ولفت أن العلاقات التركية الأمريكية تتقدم بالتدريج، مضيفًا: "نهدف إلى رفع حجم التجارة 4 أضعاف.

لدى تركيا الكثير من الإنتاج والمنتجات. وعلاقاتنا في تطور على الصعيد العسكري أيضًا".

وأكد أنه ينتظر من تركيا عقد صفقات عسكرية بكميات أكبر من الولايات المتحدة. وأوضح أنه سيزور تركيا، دون أن يحدد تاريخًا معينًا للزيارة.

وعقب لقاء الزعيمين قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، عددا من القضايا مثل التعاون الدفاعي و"إس 400"، والوضع بسوريا والتجارة. وأوضح البيان أن الرئيسين تناولا سبل تطوير التجارة المتبادلة، وتحقيق الأهداف المشتركة في سوريا.

وأردف: "الرئيس ترامب أعرب في اللقاء عن قلقه بشأن منظومة إس 400 للدفاع الجوي التي ستستلمها تركيا من روسيا".

كما لفت البيان إلى أن ترامب "شجع تركيا على العمل مع الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالتعاون الدفاعي الذي من شأنه تعزيز حلف الناتو".

وأخلال الشهرين الجاري والماضي، أعربت واشنطن مراراً عن معارضتها شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوية الروسية إس 400، وأمهلت تركيا حتى 31 تموز القادم للتخلي عنها، معتبرة المنظومة تهديداً لبرنامج مقاتلات "إف-35" الأميركي، الذي تشارك فيه تركيا. ووفقاً لذلك قامت الولايات المتحدة بتعليق تدريبات الطيارين الأتراك على مقاتلات إف35، وهددت في أكثر من مناسبة على لسان مسؤولين في الخارجية والدفاع، بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة.