الثلاثاء 2019/07/23

هكذا هنأ ترامب وظريف رئيس الوزراء البريطاني الجديد

اختار حزب المحافظين البريطاني اليوم الثلاثاء، وزير خارجية البلاد السابق بوريس جونسون زعيماً للحزب ورئيساً للحكومة، خلفاً لتيريزا ماي. بعد منافسة على المنصب مع وزير الخارجية الحالي "جيرمي هنت".

وقال جونسون بعد فوزه برئاسة حزب المحافظين: "يسعدني أن أتحمل هذه المسؤولية". وأضاف: "في هذه اللحظة التاريخية، أدعو إلى تضافر الجهود نحو التجارة الحرة والصداقة والأمن مع الأوروبيين، وسنبذل جهدنا في المضي قدما في هذه المرحلة الصعبة".

وأكد جونسون أنه "سيتم إنجاز البريكست في 31 تشرين الأول المقبل، أي في الموعد المقرر له"، لافتا إلى أنه "سيشكل فريق عمل جديدا خلال الأيام المقبلة".

وكانت ماي أعلنت استقالتها شهر مايو الماضي، بعد ضغط النواب المحافظين عليها بسبب فشلها في خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار، وقرارها الشروع في محادثات حول الخروج "بريكست" مع حزب العمال.

وهنأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بوريس جونسون بالفوز في انتخابات زعيم حزب المحافظين البريطانيين التي سيتولى بعدها منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة. وقال ترامب، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "التهاني لبوريس جونسون بأنه أصبح رئيس وزراء جديدا لبريطانيا. سيكون عظيماً ".

كما هنأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رئيس الوزراء البريطاني القادم بوريس جونسون قائلا على تويتر إن طهران لا تسعى للدخول في مواجهة مع لندن. وعقب التهنئة أردف ظريف: "لكن لدينا ساحل بطول 1500 ميل على الخليج. هذه مياهنا وسوف نحميها". وأضاف: "احتجاز حكومة ماي لناقلة نفط إيرانية بإيعاز من الولايات المتحدة هو قرصنة، بوضوح وببساطة".