الأربعاء 2018/09/26

نيويورك تايمز: خطاب ترامب أمام الجمعية العامة مليء بالأكاذيب

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كذب في خطابه الذي ألقاه أمس الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبينت الصحيفة في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن الخطاب "تضمن مجموعة من الأكاذيب حول إنجازاته بقضايا محاربة تنظيم الدولة، وحرب اليمن والاتفاق النووي الإيراني والعجز التجاري".

وأوضحت أن "ترامب زعم أن الاقتصاد تحت إدارته انتعش بمعدل لم يحدث خلال أي إدارة سابقة، لكن الحقيقة تقول أن نمو الناتج الإجمالي القومي بلغ أعلى مستوى له عام 2014، والبطالة بلغت أدنى معدلاتها في الستينيات والأربعينيات، في حين لا يزال نمو الأجور منخفضاً، وليس صحيحاً ما زعمه عن أن الخفض بالضرائب الذي قرره هو الأكبر بتاريخ البلاد".

كما كذب ترامب - وفق الصحيفة - بشكل فاضح بقوله: "إن العمل في تشييد الجدار العازل مع المكسيك قد بدأ، إذ لم يبدأ أي شيء".

وكذب أيضاً عندما قال إنه وبفضل القوات العسكرية الأمريكية وشركائها تم طرد تنظيم الدولة من العراق وسوريا، لأن إعلان النصر على هذا التنظيم بالبلدين المذكورين سابق لأوانه، خاصة وأنه لا يزال يسيطر على 200 ميل مربع وجيوب تأوي مقاتلين بالبلدين، ومستمر في تهديده للسلام والأمن هناك، وفق الصحيفة.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن ترامب ضلل العالم عندما قال إن "السعودية والإمارات وقطر تعهدت بمليارات الدولارات لمساعدة السوريين واليمنيين، وإن هذه الدول تسعى بشتى السبل لإنهاء الحرب المرعبة في اليمن".

وأوضحت الصحيفة أن "الدول الثلاث قدمت تبرعات للجهود الإنسانية بسوريا واليمن، لكن ترامب تجاهل في خطابه أن يقول ما ظلت تؤكده الأمم المتحدة ومنظمات العون الإنساني من أن السعودية والإمارات هما اللتان تفاقمان حرب اليمن، وأن تقريراً أصدره محققون أمميون اتهم التحالف بقيادة الرياض وأبو ظبي بارتكاب جرائم حرب وتعذيب محتجزين وتجنيد أطفال".

وزعم ترامب أن انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني أيدته كثير من دول الشرق الأوسط، لكن الحقيقة تقول إن "الدول المؤيدة لذلك لم تزد على أربع وهي إسرائيل والسعودية والإمارات والبحرين".