السبت 2020/07/11

نيويورك تايمز: استراتيجية “أمريكية إسرائيلية” لاستهداف منشآت إيرانية

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مسؤولين، أن واشنطن وتل أبيب “تطوّران استراتيجية مشتركة" ضد إيران تقوم على استهداف منشآت نووية وقادة في الحرس الثوري.

ونقلت عن مسؤولين، أن “الهجوم على نطنز تم التخطيط له لأكثر من عام، وستحتاج طهران عامين لكي ترمّم الأضرار التي لحقت بالمنشأة”.

وتوقّعت الصحيفة أن تردّ إيران على هذه الهجمات “إما باتجاه القوات الأمريكية في العراق أو من خلال هجمات سيبرانية”.

وكان رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، نقل عن “مسؤول كبير” في الجهاز الاستخباري الإسرائيلي قوله إن تل أبيب هي المسؤولة عن التفجير في منشأة نطنز النووية.

وطالب ليبرمان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بإسكات هذا “المسؤول الكبير”، مضيفاً أن الأخير “بدأ (بهذا التصريح) حملته لخوض الانتخابات المبكرة في حزب الليكود، تمهيداً لخلافة نتنياهو”.

وشهدت إيران انفجاراً في مبنى تابع لمحطة نظنز النووية، لم يسفر عن وقوع خسائر بشرية أو تلوث نووي لعدم وجود نشاط في الموقع المذكور.

وأعلن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة النووية، بهروز كمالوندي، أن “الحريق الذي اندلع في محطة نطنز تسبب بأضرار جسيمة في معدات قياس وأجهزة دقيقة، أدّى الحادث إلى إتلاف بعضها وتضرر جزء آخر منها”.

ويقول المسؤولون الإيرانيون إن هناك سيناريوهات عديدة بشأن هذا الحادث وُضعت قيد التحقيق، وسيتم الإعلان عن النتائج القطعية قريباً.