الأثنين 2019/07/15

نتنياهو يوبخ الأوروبيين.. لن تستيقظوا حتى يفوت الأوان

هاجم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رد الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، على انتهاكات إيران بنود الاتفاق النووي، قائلاً إنه يعيد إلى الأذهان فشل الدبلوماسية مع ألمانيا النازية قبيل الحرب العالمية الثانية.

وقال نتنياهو في بيان مصور "إنه (الرد) يذكرني بالاسترضاء الأوروبي (للنازي) في الثلاثينات".

وأضاف قائلاً: "يبدو أن هناك في أوروبا أناساً لن يستيقظوا حتى تسقط الصواريخ النووية الإيرانية على الأراضي الأوروبية. لكن سيكون قد فات الأوان بالطبع".

الرد الأوروبي

وكانت "فيدريكا موجيريني" مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قالت في وقت سابق اليوم، إن الأطراف الباقية في اتفاق إيران النووي لا تعتبر مخالفات طهران للاتفاق "انتهاكات كبيرة"، ولم تشر إلى أي نية لتفعيل آلية فض النزاع بالاتفاق، والتي تتيح للأطراف فرض عقوبات على أي طرف ينقض أحد بنود الاتفاق الموقع عام 2015.

وبعد اجتماع مهم لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أشارت موغيريني في مؤتمر صحفي إلى أن أطراف الاتفاق لا ينوون في الوقت الحالي، تفعيل آلية فض النزاع، وتابعت: "وهو ما يعني أنه لا أحد منهم يعتبر في الوقت الحالي، وفي ظل البيانات الحالية التي تلقيناها لا سيما من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن المخالفات تعتبر انتهاكات كبيرة".

وكان وزيرا الخارجية الفرنسي "جان إيف لو دريان" والبريطاني "جيريمي هنت" أكدا قبل الاجتماع أنه يجب على أوروبا أن تتخذ موقفاً موحداً وسريعاً يضمن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران.