الأربعاء 2019/09/25

موغريني: أطراف “الاتفاق النووي” ملتزمة به رغم الصعوبات

قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، اليوم الأربعاء، إن الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، ملتزمة بحماية الاتفاق، وإن كان ذلك "يزداد صعوبة".

وأضافت المسؤولة الأوروبية بعد اجتماع الأطراف الموقعة على الاتفاق في مقر الأمم المتحدة بنيويورك: "من مصلحة الجميع الإبقاء على الالتزام بالاتفاق لكن الأمر يزداد صعوبة".

وأوضحت موغيريني أن اجتماعا وزاريا رفيع المستوى عقد اليوم برئاسة الاتحاد الأوروبي، وبمشاركة كل من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وايران، للتباحث بشأن تنفيذ الاتفاق النووي.

وتابعت: "أكد المشاركون في الاجتماع التزامهم القوي بالعمل من أجل تنفيذ الاتفاق الذي تم إقراره بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي".

وتابعت: "أكدنا جميعنا على أهمية الاتفاق بالنسبة لجميع الأطراف، وضرورة الاستمرار في المحافظة عليه".

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن إمكانية عقد لقاء قمة بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك، قالت موغيريني: "نرحب بأي جهد يؤدي لفتح قنوات اتصال، ونعتبر أن أي جهد يستهدف تنفيذ هذا الاتفاق أمر مرحب به".

وكشفت مفوضة الاتحاد الأوروبي أن المشاركين في اجتماع اليوم طلبوا من إيران أن "تعكس خطواتها التي اتخذتها مؤخرا، لأن ذلك في مصلحة الجميع ويصب أيضا في صالح أمن الجميع"، في إشارة إلى تقليص طهران من التزاماتها بموجب الاتفاق.