السبت 2019/08/17

مواجهات حدودية عنيفة بين الهند وباكستان

تبادلت القوات الهندية والباكستانية اليوم السبت، إطلاق نار كثيفاً عبر الحدود بين الدولتين، بعد ساعات من عقد مجلس الأمن أول جلسة بخصوص إقليم كشمير منذ نحو خمسين عاما، على خلفية التوتر إثر إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه من الإقليم المتنازع عليه.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن "مسؤول حكومي كبير في الهند" قوله، إنّ "تبادل إطلاق النار لا يزال جارياً"، وصفه ب"الكثيف"، وأن جندياً هندياً قتل في المواجهات.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، إن بلاده مستعدة للرد على أي خطوة هندية تصرف الانتباه عن الأوضاع في إقليم كشمير.

وأضاف قريشي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدير العلاقات العامة في الجيش آصف غفور، أنه "من الممكن أن تلجأ الهند إلى سوء تصرف في محاولة لصرف انتباه العالم عن تصرفاتها في كشمير". وتابع قائلاً إن "الجيش الباكستاني والدولة ككل على استعداد للدفاع في وجه أي تحركات هندية".

وقال قريشي إنه "سيتم تشكيل خلية خاصة في وزارة الخارجية الباكستانية، ستكون مسؤولة عن وضع مسار مستقبلي للعمل بشأن الوضع السائد في كشمير المحتلة". كما كشف أنه "سيتم إنشاء مكتب خاص بكشمير في كل سفارات باكستان بجميع أنحاء العالم على ضوء الأزمة الجارية".

وأشاد قريشي بانعقاد جلسة خاصة في مجلس الأمن، الجمعة، لمناقشة أوضاع كشمير، واصفا ذلك بـ "الحدث المهم".