السبت 2020/10/24

“من الصعب إلغاؤها”.. ترامب يخطط لفرض عقوبات جديدة ضد إيران

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران من شأنها منع أي إدارة قادمة للبيت الأبيض من تخفيف العقوبات المفروضة على هذا البلد، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال".

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم إن الحزمة يمكن أن تصدر قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة المقررة في الثالث من الشهر المقبل.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولين في إدارة الرئيس ترامب يخشون من أن خطة المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن الرامية لإعادة التفاوض مع إيران، في حال فوزه في الانتخابات، قد تقلل من الضغط على طهران وبالتالي تعرقل فرص عقد اتفاق نووي وأمني جديد معها.

وتشير الصحيفة إلى أن إدارة البيت الأبيض استعرضت فرض مزيد من العقوبات على القطاعات الضرورية لتمويل الأنشطة المرتبطة بالإرهاب في إيران، بما في ذلك صناعات البتروكيماويات والمعادن، وبالأخص قطاع الطاقة.

وتستهدف الإجراءات المرتقبة، وفقاً للصحيفة، قطاعات وأشخاص مُدرَجين أصلاً على قوائم الإرهاب في الولايات المتحدة، لكن المسؤولين الأمريكيين يرون أن فرض عقوبات جديدة متعلقة بالإرهاب عليهم سيصعّب من مهمة إخراجهم منها في المستقبل.

وتقول المسؤولة السابقة لشؤون الخليج في مجلس الأمن القومي الأمريكي "كيرستن فونتينروز" إن "إلغاء بعض التصنيفات سيكون صعباً للغاية".

وتضيف أن "إدارة بايدن يمكن أن تتراجع عن بعض العقوبات ضد إيران كإظهار لحسن النية وإعادتها إلى طاولة المفاوضات، لكنه لن يكون قادراً على التراجع عن تحركات أكبر، ومن بينها وضع الأشخاص ضمن قوائم الإرهاب".

ومنذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2018 من الاتفاق النووي الموقّع مع إيران في 2015 بهدف منعها من حيازة القنبلة الذرية، شددت واشنطن العقوبات على إيران وفرضت حظراً شاملاً على مبيعات النفط الإيراني، مع فرض عقوبات على أي دولة أو شركة أجنبية تتجاوز تلك العقوبات.

موقع "الحرة"