الجمعة 2020/05/29

مقتل 14 عنصر أمن أفغاني بهجومين لـ “طالبان”

قتل 14 من أفراد قوات الأمن الأفغانية مساء الخميس في هجومين نسبتهما السلطات إلى حركة طالبان بعد يومين من انتهاء وقف لإطلاق النار أعلنته الحركة التي لم تتبن الهجومين.

ووقع الهجوم الأول في سياجيرد شمال كابول، وقال قائد شرطة المنطقة لوكالة فرانس برس إن "مقاتلي طالبان هاجموا نقطة مراقبة تابعة لقوات الأمن (...) واضرموا النار فيها ما أدى إلى مقتل خمسة من أفراد قوات الأمن وقتلوا العنصرين الآخرين بالرصاص".

من جهتها، ذكرت وحيدة شهكار الناطقة باسم حاكم بروان أن عنصراً آخر من قوات الأمن الأفغانية أصيب بجروح، موضحة أن "طالبان أيضا تكبدوا خسائر".

وفي مدينة فرح قال محب الله محب الناطق باسم الشرطة في ولاية فرح، إن "مقاتلي طالبان شنوا هجوما على مركز للشرطة" قتل فيه سبعة من رجال الأمن.

وأضاف أن "ثمانية من مقاتلي طالبان قتلوا" في الهجوم الذي استمر نصف ساعة.

ولم تؤكد حركة طالبان تورطها في الهجومين اللذين وقعا غداة انتهاء وقف لإطلاق النار أعلنته الحركة السبت بمناسبة عيد الفطر، وتم التقيد به بشكل كبير بين الأحد والثلاثاء.

وهذه أول مرة تبادر فيها طالبان، من تلقاء نفسها، إلى إعلان وقف لإطلاق النار، منذ أطاح بنظامها في نهاية 2001 تدخّل عسكري دولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال المتحدّث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان إنّ قيادة الحركة تطلب من أفرادها "اتّخاذ إجراءات خاصّة لضمان سلامة مواطنيهم، وعدم شنّ أيّ عمليات هجومية على العدو في أيّ مكان كان"، مشدّداً في الوقت نفسه على حقّ مقاتلي طالبان في الدفاع عن أنفسهم إذا ما تعرضوا لأي هجوم.