الثلاثاء 2019/12/31

مقتل 12 شخصاً بحرائق الغابات في أستراليا

حاصرت حرائق الغابات المشتعلة في ولايتي فيكتوريا ونيو ساوث ويلز الأكثر ازدحاما بالسكان في أستراليا، اليوم الثلاثاء، آلاف السكان في مدينة ساحلية، ودمرت العديد من الممتلكات، وتسببت في مقتل شخصين ليرتفع عدد القتلى إلى 12 على الأقل.

وفر نحو 4 آلاف في مدينة مالاكوتا بولاية فيكتوريا (جنوب شرق) إلى الشاطئ؛ حيث دفعت الرياح حريقا هائلا باتجاه منازلهم، فيما غرقت المدينة في الظلام جراء سحب الدخان الكثيفة، حسبما ذكرت "أسوشيتدبرس".

وقال رئيس وزراء ولاية فيكتوريا، دانييل أندروز، للصحفيين، إن هناك خطط لإجلاء الأشخاص المحاصرين عن طريق البحر.

ولفت إلى أنه طلب مساعدة 70 من رجال الإطفاء من الولايات المتحدة وكندا.

من جانبه، أكد مفوض خدمات الطوارئ في ولاية فيكتوريا، أندرو كريس، في تصريحات صحفية، وقوع خسائر "كبيرة" في الممتلكات في جميع أنحاء المنطقة.

وقال نائب مفوض شرطة نيو ساوث ويلز، جاري ووربويز، اليوم الثلاثاء، إن رجلين، يُعتقد أنهما أب وابنه، لقوا حتفهما في منزل ببلدة كوبارغو جنوب شرقي البلاد التي دمرتها الحرائق، في حين توجد مخاوف بشأن فقدان رجل آخر.

و بإعلان مصرع الرجلين، يرتفع عدد القتلى إلى 12 على الأقل جراء الحرائق، التي دمرت أيضًا أكثر من ألف منزل في الأشهر القليلة الماضية.

والإثنين، أعلنت السلطات حالة الطوارئ في مدينة ملبورن بولاية فيكتوريا (جنوب شرق)؛ بسبب حرائق غابات خارجة عن نطاق السيطرة.

وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه بي سي) أن حرائق الغابات تهدد السكان المحليين مع انتشار النيران بكثافة.

ودعت هيئة الأرصاد الجوية السكان المحليين الذين يعيشون في مناطق بوندورا وميل بارك وغرينزبورو وبلنتي بولاية فيكتوريا إلى إخلاء منازلهم "فورا" بسبب الحرائق.

كما دعت السكان في مناطق أخرى بالولاية إلى "إغلاق جميع الأبواب وإغلاق أنظمة التبريد إذا اشتعلت النيران بالقرب من منازلهم".

وتشهد أستراليا منذ أسابيع حرائق غابات أتلفت عشرات الآلاف من الأفدنة، حسب السلطات.

وتشتد كثافة الحرائق بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو التي وصلت إلى 43 درجة مئوية في بعض المناطق.