الأحد 2019/09/01

أفغانستان.. مقتل 10 في هجوم انتحاري استهدف تجمعا لمسؤولين أمنيين

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي، إن هجوماً تخلله تفجير استهدف عددا من المسؤولين الأمنيين أثناء مؤتمر صحفي في الميدان الرئيسي بمدينة قندوز شمالي أفغانستان.

وأضاف المسؤول الأفغاني أن التفجير أسفر عن مقتل 10 أشخاص، وإصابة 12 آخرين، بينهم مدير أمن قندوز، منظور أستانيكزاي، بينما نقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان قولهم إن منفذ الهجوم اقترب من المسؤولين الأمنيين متظاهرا بأنه صحفي.

ويأتي هذا بالتزامن مع إعلان السلطات الأفغانية تمكنها من صد هجوم واسع شنته طالبان صباح السبت على مدينة قندوز.

وقال وزير الدفاع أسد الله خالد، الذي وصل المنطقة بعد الهجوم، إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 9 من قوات الأمن، فضلا مقتل 36 مسلحا، مؤكداً صد الهجوم الذي شنه مسلحو طالبان.

ونقلت الأناضول عن مصادر في مستشفى قندوز الوطني، أن 70 شخصا أصيبوا في الاشتباكات، بينما أعلنت طالبان سيطرتها على الكثير من المناطق وسط المدينة.

يشار إلى أن حركة طالبان استولت في 6/5/2017 على حي خارج مدينة قندوز شمال أفغانستان، وسط انسحاب لقوات الأمن الأفغانية، وتزامن ذلك مع إعلان الحركة الأسبوع الماضي بدء هجوم الربيع الذي تشنه كل عام.

وقال المتحدث باسم الشرطة في شرق أفغانستان محفوظ أكبري -حينها- إن قوات الأمن انسحبت من منطقة قلعة زال غربي مدينة قندوز في الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، لتفادي وقوع خسائر في صفوف المدنيين والعسكريين خلال القتال العنيف.

وأفاد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان -آنذاك- بأن المسلحين استولوا على المقر الرئيسي للشرطة ومجمع حاكم إقليم قندوز وجميع النقاط الأمنية، وذكر أن عددا من رجال الشرطة والجيش قتلوا وأصيبوا.