الأثنين 2019/09/02

مقتل عناصر أمن أفغان بينهم جنرال بهجومين منفصلين

قُتل سبعة من قوات الأمن الأفغانية بينهم جنرال، اليوم الاثنين، بهجومين منفصلين في ولايتي بدخشان وقندوز شمالي البلاد، كما قتل وأصيب 11 مدنيا جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها عناصر حركة "طالبان"، على منزل في ولاية لغمان.

وأوضح المتحدث باسم الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي في بيان، أن شخصا اقتحم مجموعة من قوات الأمن الأفغانية، في منطقة سهدرك الواقعة في مركز ولاية قندوز وفجَر حزاما ناسفا.

ولفت إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 6 من قوات الأمن وإصابة 15 آخرين بينهم مدنيون.

من جانبها أعلنت حركة "طالبان" مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إن التفجير أسفر عن مقتل 21 من قوات الأمن الأفغانية.

وفي ولاية بدخشان شمالي البلاد قتل مسؤول أمني أفغاني برتبة جنرال ومرافقه، في تفجير عبوة ناسفة مزروعة بملعب لكرة القدم بحسب المتحدث باسم مديرية أمن الولاية، ثناء الله روحاني.

وأضاف "روحاني" في تصريح صحفي، أن الهجوم جرى عبر تفجير عبوة ناسفة لدى خروج الجنرال نذير أحمد نيازي من الملعب، الواقع في مدينة فيض آباد، لافتا إلى أن التفجير أسفر عن مقتل الجنرال وأحد أفراد مرافقيه، فضلا عن إصابة شخص بجروح. في حين لم تعلن أي جهة تبنيها للهجوم.

وفي ولاية لغمان قتل خمسة مدنيين وأصيب ستة آخرون، جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها عناصر حركة "طالبان"، على منزل في الولاية.

وقال والي لاغمان، محمد آصف نانغ، في تصريح صحفي، إن قذيفة هاون أطلقها مسلحو الحركة، سقطت على منزل بقرية "شمسهيل" بقضاء "أليشينغ". في حين لم يصدر بعد أي بيان من حركة طالبان حول القصف.

وتشهد أفغانستان منذ سنوات مواجهات وأعمال عنف شبه يومية بين عناصر الأمن والجيش من جهة، وعناصر طالبان من جهة أخرى، تسفر عن سقوط قتلى من الطرفين، فضلاً عن عمليات جوية تنفذها الطائرات الحكومية وطائرات التحالف الدولي.