الخميس 2015/12/31

مصادر: أمريكا تعد عقوبات على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية

قالتْ مصادرُ مُطَّلِعَةٌ إنَّ إدارةَ الرئيسِ الأمريكيِّ باراك أوباما تُعِدُّ عقوباتٍ جديدةً على شركاتٍ دَوليةٍ وأفرادٍ بشأنِ برنامجِ إيرانَ للصواريخِ الباليستية.

وكانتْ صحيفةُ وول ستريت جورنال ذكرتْ في وقتٍ سابقٍ أنَّ العقوباتِ المحتمَلةَ ستستهدفُ نحوَ اثنتيْ عشْرةَ شركةً وفرداً في إيرانَ وهونج كونج والإمارات، لدورِهم المشتبهِ بهِ في تطويرِ برنامجِ إيرانَ للصواريخِ الباليستية.

ونقلتِ الصحيفةُ عن مسؤولينَ أمريكيينَ بارزينَ قولَهم، إنَّ وزارةَ الخزانةِ تحتفظُ بموجبِ الاتفاقِ النوويِّ المُبْرَمِ في يوليو تموز الماضي ..تحتفظُ بالحقِّ في إدراجِ كياناتٍ إيرانيةٍ يُشتبهُ ضلوعُها في تطويرِ الصواريخِ في قائمةٍ سوداء.

وقال مسؤولٌ بإدارةِ أوباما "ننظرُ منذُ فترةٍ في خَياراتٍ بشأنِ إجراءاتٍ إضافيةٍ تتعلَّقُ ببرنامجِ ايرانَ للصواريخِ الباليستية، انطلاقاً من قلقِنا المستمرِّ إزاءَ أنشطَتِها بما في ذلك الإطلاقُ التجريبيُّ للصاروخِ في العاشرِ من تشرينَ الأول.

وأضافَ المسؤولُ أنَّهُ تجري دراسةُ جوانبَ مختلفةٍ تتعلَّقُ بتسمياتٍ إضافيةٍ إلى جانبِ عملٍ دبلوماسيٍّ يضمنُ مصالحَ الأمنِ القوميِّ الأمريكي.

وقال فريقُ مراقبي عقوباتِ الأممِ المتحدةِ على إيران في تقريرٍ سريٍّ، إنَّ طهران خالفتْ قراراً لمجلسِ الأمنِ الدَّوليِّ، عندما أجرتْ تجربةً لإطلاقِ الصاروخِ الباليستيِّ "عماد" القادرِ على حملِ رأسٍ نووي.