الخميس 2020/03/05

مسؤول إيراني يكشف توقعات صادمة حول تفشي كورونا بطهران

أصدر مسؤول إيراني توقعات صادمة بشأن انتشار فيورس كورونا في العاصمة طهران.

وتوقّع مسؤول صحي إيراني، اليوم الخميس، إصابة أكثر من ثلث سكان العاصمة طهران بفيروس كورونا، بالتزامن مه إعلان السلطات ارتفاع حالات الوفاة نتيجة الفيروس إلى 107 أشخاص.

ونقلت صحيفة "إيران" الحكومية عن أخصائي الأمراض المعدية وعضو اللجنة الوطنية للإنفلونزا مسعود مرداني قوله: "نتوقع أن 30 إلى 40 في المئة من سكان العاصمة طهران سيصابون بفيروس كورونا، خلال الأسبوعين القادمين".

ويبلغ عدد السكان في طهران أكثر من 12 مليوناً وفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية، وفي حال صدقت توقعات المسؤول الإيراني فهذا يعني أن خمسة ملايين منهم سيصابون بفيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الإيرانية الخميس تسجيل 15 وفاة جديدة بكورونا ما يرفع الحصيلة الاجمالية إلى 107 أشخاص، وإصابة نحو 3500 آخرين.

لكن الإحصاءات غير الرسمية تتحدث عن أكثر من ضعف هذا العدد، فيما تؤكد تقارير أن السلطات تعمد إلى إخفاء الحقائق المتعلقة بانتشار فايروس كورونا.

في سياق ذي صلة أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمقي الخميس أن المدارس والجامعات في البلاد ستغلق لمدة شهر للحد من انتشار الفيروس القاتل.

وقال في مؤتمر صحفي: "سيتم إغلاق المدارس والجامعات الإيرانية حتى نهاية العام"، وتنتهي السنة الإيرانية في 19 مارس آذار، عندما تبدأ إجازة السنة الجديدة التي تستمر هذا العام حتى 3 أبريل نيسان.

والجامعات مغلقة بالفعل منذ نحو عشرة أيام على المستوى الوطني، وكذلك المدارس في العديد من المحافظات.

وتعد مدينة قم (المقدسة لدى الشيعة) جنوب طهران هي مركز انتشار الوباء في إيران وفيها سجلت أولى الوفيات في 19 فبراير شباط الماضي.

ورغم الاجراءات الوقائية، فقد أصبح فيروس كورونا ينتشر في 30 من محافظات إيران الـ31، بحسب آخر الأرقام.

وأصيب بالفيروس عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين، أخرهم رئيس خدمات الطوارئ الوطنية بيرحسين كوليفاند الذي تم الإعلان عن إصابته الثلاثاء.

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من وفاة محمد ميرمحمدي، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، بعد إصابته بالفيروس، وبعد أسبوع من إصابة نائب وزير الصحة إيراج حريرجي ومساعدة الرئيس معصومة ابتكار.