الأثنين 2019/06/24

مسؤول أمريكي: واشنطن تبني تحالفاً أمنياً بحرياً لحماية مياه الخليج

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة تبني تحالفا مع شركائها لحماية ممرات الشحن في الخليج بإتاحة المراقبة على كل حركة الشحن.

وقالت وكالة رويترز إن المسؤول أفاد للصحفيين في طريقه للإمارات، بأن تحالفاً من الدول سيوفر المواد والمساهمات المالية لبرنامج الإنذار، لكنه لم يذكر تلك الدول بالاسم. مضيفاً: "يتعلق الأمر بالردع الاستباقي لأن الإيرانيين يريدون الخروج وفعل ما يحلو لهم ثم القول إنهم لم يفعلوها. نعرف ما فعلوا.. أدوات الردع ستشمل كاميرات ومناظير وسفناً".

جاءت تصريحاته في أعقاب الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في الآونة الأخيرة وألقيت مسؤوليتها على إيران.

الحاجة لتعزيز الأمن في المضيق:

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر، إنه ناقش مع العاهل السعودي تصاعد التوتر في المنطقة، وذلك خلال اجتماعهما في مدينة جدة.

وأضاف بومبيو أنه بحث أيضا الحاجة لتعزيز الأمن في مضيق هرمز بعد هجمات على ناقلات نفط في مياه الخليج.

ووصل بومبيو إلى مدينة جدة السعودية اليوم، لإجراء مشاورات مع مسؤولين في المملكة، بعد يومين من إلغاء الرئيس الأمريكي ضربة عسكرية ضد إيران.

وقال بومبيو، الذي سيتوجه إلى الإمارات بعد السعودية، للصحفيين قبل أن يغادر واشنطن إن الولايات المتحدة، إن واشنطن تريد إجراء محادثات مع طهران حتى مع اعتزامها مجدداً فرض عقوبات اقتصادية "كبيرة" عليها. مضيفاً: "سنتحدث مع السعودية والإمارات بخصوص ضمان المواءمة بين مواقفنا الاستراتيجية وكيف يمكننا بناء ائتلاف عالمي، ائتلاف... يتفهم هذا التحدي".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال اليوم الإثنين، إنه لا حاجة لوجود قوات بلاده في منطقة الخليج، ولاسيما أن الولايات المتحدة باتت أكبر منتج للطاقة في العالم.

وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع "تويتر"، أعرب ترامب عن استيائه مما سماه "حماية الولايات المتحدة للمسارات البحرية دون مقابل لسنوات" في مضيق هرمز، مطالباً دول العالم وعلى رأسها الصين واليابان "بحماية سفنها بنفسها".