الأربعاء 2019/07/03

مسؤولون أمريكيون: واشنطن لا تزال تفكر بفرض عقوبات على أنقرة

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب، لا تزال تخطط لفرض عقوبات على تركيا، وإنهاء مشاركتها في برنامج مقالات "إف 35"، في حال حصول أنقرة على منظومة الدفاع الجوية الروسية "إس 400"، وذلك رغم تطمينات قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب أدلى بها خلال لقائهما على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا باليابان.

وقال رويترز إن مسؤولين بالحكومة الأمريكية أبلغوها بأن إدارة ترامب تعتزم، حتى الآن على الأقل، فرض تلك العقوبات، فيما قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "أكدت الولايات المتحدة دوماً وبوضوح أنه إذا واصلت تركيا عملية شراء نظام إس-400 فإنها ستواجه عواقب حقيقية وسلبية للغاية منها تعليق المشتريات والمشاركة الصناعية في برنامج إف-35 والتعرض لعقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة باستخدام العقوبات".

وفي وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، قال اللفتنانت كولونيل مايك آندروز المتحدث باسم سلاح الجو: "لم يتغير شيء".

مضيفاً: "شراء تركيا نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي إس-400 يتعارض مع برنامج إف-35. لن نسمح لتركيا بحيازة النظامين".

ونشر موقع وكالة "بلومبيرغ" قبل أيام، تقريراً قال فيه إن تركيا بدأت في تخزين قطع غيار قبل فرض عقوبات أمريكية عليها. ويشير التقرير، إلى أن تركيا تحضر نفسها للأسوأ، رغم الكلمات التصالحية الصادرة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لافتاً إلى أن تركيا لا تزال تتذكر سنوات السبعينات من القرن الماضي عندما فرضت الولايات المتحدة حظرا على تصدير السلاح بسبب هجوم تركيا على جزيرة قبرص.

ويكشف الموقع عن أن تركيا بدأت في تخزين قطع الغيار الضرورية المصنعة في الولايات المتحدة؛ تحسبا لقيام الكونغرس بفرض عقوبات عليها فيما لو مضت أنقرة في خطتها واشترت النظام الصاروخي الروسي أس-400.