السبت 2019/08/03

مسؤولون أمريكيون: ترامب يرغب بالانسحاب التام من أفغانستان

قال مسؤولون أمريكيون، إن الرئيس دونالد ترامب يرغب بسحب كافة جنود بلاده من أفغانستان، قبل حلول الانتخابات الرئاسية الأمريكية المرتقبة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وأكد 5 مسؤولين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، لمحطة "إن بي سي" الأمريكية، رغبة ترامب باستكمال عملية سحب الجنود من أفغانستان قبل حلول موعد انتخابات الرئاسة.

إلا أن المسؤولين شددوا في الوقت نفسه، على صعوبة تنفيذ هذا الطلب، لغاية نوفمبر 2020.

من ناحية أخرى، قال ترامب في تصريحات صحفية أمس الجمعة، بحديقة البيت الأبيض، إنهم بدؤوا تخفيض عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان، دون الخوض في تفاصيل.

وأضاف: "نقلل عددنا (الجنود)، فمنذ 19 عاما نحن هناك ونقوم بدور الشرطة".

وقال: "حقّقنا الكثير من التقدّم. نحن نجري محادثات (مع طالبان)"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

ولفت أن القوات الأمريكية يمكنها الانتصار في أفغانستان في غضون بضعة أيام، لكنها لا ترغب بقتل 10 ملايين شخص. وذكر ترامب أنّه لا يتحدث عن استخدام أسلحة نووية، وقال "أنا أتحدث عن أسلحة تقليدية".

وأعرب عن ثقته بأن باكستان ستقدم الدعم للولايات المتحدة، في عملية السلام مع أفغانستان.

وتنطلق اليوم السبت في العاصمة القطرية الدوحة جولة جديدة من محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية.

ووصف مسؤولون، الجولة الثامنة من المحادثات بين واشنطن وطالبان التي ستبدأ اليوم بأنها ستكون المرحلة "الحاسمة" في المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة في أفغانستان منذ 18 عاما.

وقال مسؤولون كبار على دراية بالمحادثات، بحسب رويترز، إن من الممكن توقع الإعلان عن اتفاق للسلام في نهاية الجولة الثامنة للمحادثات بين الأطراف المتحاربة، مشيرين إلى أنها ستؤدي إلى سحب القوات الأجنبية من البلد الذي تطحنه الحرب منذ الغزو الأمريكي عام 2001 .