الجمعة 2019/06/21

مسؤولان إيرانيان: ترامب حذر إيران من هجوم وشيك عبر عُمان

قال مسؤولان إيرانيان لـ "رويترز" اليوم الجمعة، إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر سلطنة عمان ليل الخميس للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران.

وذكر أحد المسؤولين طالب عدم ذكر اسمه، أن ترامب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا، لافتا إلى أن ترامب حدد فترة زمنية قصيرة للحصول على رد طهران.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد المرشد الإيراني في هذه المسألة.

بدوره قال المسؤول الثاني، إن المرشد الإيراني يعارض أي محادثات لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار، مضيفا أن إيران أبلغت المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية.

من جانبه قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، إن الولايات المتحدة تحاول خلق حالة "إرهاب من إيران"، وأن "هناك ظروف معقدة ومريبة في المنطقة، يبدو أن كل هذا يتماشى مع سياسة عامة لخلق حالة إرهاب من إيران" حسب وكالة "أنباء العمال الإيرانية".

روسيا تتهم واشنطن بإثارة توترات خطيرة حول إيران عمدا

بدورها اتهمت روسيا الولايات المتحدة بإثارة توترات خطيرة حول إيران عمدا ودفع الوضع إلى شفا الحرب.

ودعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، واشنطن لتقييم العواقب المحتملة للنزاع مع إيران وقال إن تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز يكشف أن الوضع شديد الخطورة.

وقال التقرير إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق فيما يبدو على توجيه ضربات عسكرية ضد إيران ردا على إسقاط طهران طائرة مراقبة أمريكية مسيرة. لكنه تراجع عن قراره في اللحظة الأخيرة.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة وإيران من جهة أخرى جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي المبرم عام 2015 إثر انسحاب واشنطن منه.

وتزايد التوتر مؤخرا، بعدما أعلن "البنتاغون" إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.