السبت 2021/01/23

مجلس الشيوخ الأمريكي: محاكمة عزل ترامب في شباط المقبل

أعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور تشاك شومر، الجمعة، أن المحاكمة الثانية لعزل الرئيس السابق دونالد ترامب ستجرى في الأسبوع الذي يبدأ في 8 فبراير/ شباط المقبل.

 

وخلال كلمة في مجلس الشيوخ، قال السيناتور الديمقراطي عن نيويورك إن مديري مجلس النواب سيقرؤون لائحة اتهام ترامب بتهمة "التحريض على التمرد"، الإثنين المقبل.

 

وأضاف شومر أن: "كلا من مديري مجلس النواب والدفاع سيكون لديهم فترة من الوقت لكتابة مذكراتهم القانونية، مثلما فعلوا في المحاكمات السابقة".

 

وتابع: "وبمجرد صياغة المذكرات، سيبدأ العرض من قبل الأطراف في أسبوع الثامن من فبراير (شباط)".

 

ويُتهم ترامب بالتحريض على العنف في أحداث اقتحام مبنى الكونغرس في 6 يناير/ كانون الثاني الجاري، والذي وصفه شومر بأنه: "اليوم الذي لن ينساه أحد منا أبدا"

 

وقال: "نريد جميعا أن نضع هذا الفصل الشنيع من تاريخ أمتنا وراءنا".

 

وجاءت تصريحات شومر بعد ساعات من إعلانه أن لائحة الاتهام الخاصة بترامب ستحال إلى مجلس الشيوخ حيث ستجرى محاكمة "كاملة وعادلة".

 

وأضاف: "ستكون هناك محاكمة، وعندما تنتهي هذه المحاكمة، يجب على أعضاء مجلس الشيوخ أن يقرروا ما إذا كانوا يعتقدون بأن دونالد جون ترامب حرض على التمرد ضد الولايات المتحدة".

 

وبذلك يكون ترامب هو أول رئيس أمريكي يواجه العزل مرتين في تاريخ البلاد، بعد أن صوت مجلس النواب في 13 يناير/ كانون الثاني الجاري لصالح الموافقة على عزله، لدوره في التحريض على أعمال الشغب المميتة في مبنى الكونغرس.

 

وفي سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، شهدت واشنطن، في 6 يناير/ كانون الثاني الجاري، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين.