السبت 2018/09/22

مجلس الأمن يعتمد قرارا أمريكيا بشأن محاسبة قوات حفظ السلام الأممية

اعتمد مجلس الأمن الدولي، بالإجماع،أمس الجمعة، قرارا تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن عمليات حفظ السلام الأممية ومحاسبة أفرادها.

وفي جلسة علنية للمجلس، قالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، والتي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لأعمال المجلس، إن جميع الدول الأعضاء بالمجلس (15 دولة)، صوتت لصالح مشروع القرار الذي أعدته بلادها.

ووضع القرار "معايير واضحة لتقييم جميع موظفي الأمم المتحدة المدنيين وأفرادها النظاميين العاملين في عمليات حفظ السلام".

كما حث جميع الدول الأعضاء المساهمة بقوات في عمليات حفظ السلام، على "الوفاء بمعايير الأمم المتحدة للأداء، فيما يتعلق بالأفراد والتدريب والتجهيز والامتثال للنظام الأساسي للعمل بالبعثات الأممية".

وشدد القرار، على "المسؤولية الكاملة للبلدان المضيفة عن حماية المدنيين، كما أذن لقوات حفظ السلام باللجوء إلى كافة الوسائل الضرورية، بما في ذلك استخدام القوة، لحماية المدنيين".

ودعا إلى "ضمان وجود قيادة قادرة وخاضعة للمحاسبة في البعثات الأممية لحفظ السلام بطرق بينها؛ تعزيز الشفافية في عمليات الاختيار، والاستناد إلى الجدارة والمهارة واحتياجات البعثات الأممية".

وطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، "اتخاذ إجراءات عاجلة، لبدء تحقيقات خاصة في الحالات المزعومة لإخفاقات كبيرة في الأداء لأفراد عمليات حفظ السلام، وتحسين منهجية هذه التحقيقات وشفافية نتائجها".

ورحب قرار المجلس، بمبادرة غوتيريس، بإجراء استعراضات استراتيجية منتظمة لبعثات حفظ السلام. وطلب منه التأكد من مشاركة النتائج ذات الصلة بالاستعراضات المستقبلية مع أعضاء المجلس، ومع الدول الأعضاء ذات الصلة، حسب الاقتضاء.

وللأمم المتحدة 15 بعثة لحفظ السلام في العديد من الدول حول العالم.