السبت 2020/03/21

مجلة أمريكية: هكذا نجح رسول الإسلام في مواجهة الأوبئة

في تقرير للدكتور "كريغ كونسيدين" تحدثت مجلة نيوزويك الأمريكية عن مواجهة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) للأوبئة، ونجاحه في ذلك، عبر تعليمات معينة.

وقالت المجلة الأمريكية إن نبي الإسلام محمد، كان له رأي في أحداث مشابهة لما يحدث حالياً من قرارات في مواجهة فيروس كورونا المستجد، مثل قرار إلغاء صلاة الجماعة. وترى المجلة أن الحجر الصحي والعزل والنظافة الشخصية في سبيل مواجهة الأوبئة المعدية كانت في الأصل قرارات الرسول محمد، قبل 1400 سنة، رغم أنه لم يكن خبيراً في مثل تلك الأمراض.

وتوضح المجلة أن الرسول قدّم بعض النصائح المتعلقة بمنع انتشار الطاعون بين الناس، من خلال قوله: "إذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها". كما قدم رسول الإسلام نصائح أخرى تتعلق بمنع مخالطة المصابين بأمراض معدية لأشخاص مرضى، حتى لا ينتقل إليهم المرض.

كما شجع الرسول بقوة الناس على الالتزام بالنظافة الشخصية بهدف تجنب العدوى، فقد قال إن "النظافة من الإيمان"، و"إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثاً، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده".

وتقول المجلة إن الرسول كان يشجع الناس على الحصول على العلاج الطبي والأدوية، لأنه "ما من داء إلا أنزل الله له دواء".

كما ذكرت المجلة أن الرسول دعا إلى الأخذ بالأسباب والموازنة بين الإيمان والعقل، وذلك في معرض التطرق إلى قضية منع إقامة الصلوات في المساجد في عدد من دول العالم، بهدف الحد من انتشار المرض، التي عارضها البعض قائلين إن الصلاة هي أفضل طريقة لمواجهة المرض وليس الحجر الصحي.

وختمت المجلة تقريرها بالقول إن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، شجع على الالتزام بتعاليم الدين، لكنه طلب من الناس أيضاً أن يتخذوا إجراءات احترازية أساسية لاستقرار الجميع وضمان سلامتهم.