السبت 2019/07/06

لندن تنفي مسؤولية إيران عن توقف ناقلة نفط بريطانية بالخليج

أعلن مسؤول بريطاني، أن ناقلة عملاقة ترفع علم بلاده قد توقفت في مياه الخليج صباح السبت، "في إطار إجراءات روتينية".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول ( لم تحدد اسمه) في مجموعة عمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة قوله، إن الناقلة العملاقة "باسيفيك فويدجر" التي كانت ترفع علم بريطانيا وتوقفت في مياه الخليج يوم السبت "آمنة وبخير"، بعدما نفت إيران تقارير بأن الحرس الثوري احتجزها، مؤكداً أن التوقف كان "إجراء روتينياً" لضبط موعد وصولها إلى المرفأ التالي.

وأظهرت بيانات منصة "أيكون" التابعة لشركة "ريفينيتيف" لتتبع مسارات السفن توقف الناقلة البريطانية في الخليج أثناء توجهها إلى السعودية قادمة من سنغافورة، بعد تهديدات قائد في الحرس الثوري الإيراني أمس الجمعة، باحتجاز سفينة بريطانية ردا على احتجاز مشاة البحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط الإيرانية "غريس1" في مضيق جبل طارق يوم الخميس الفائت.

تحذير لبريطانيا:

وتأتي التصريحات البريطانية بعد تحذيرات وجهها عضو مجلس الخبراء الإيراني، آية الله محمد علي موسوي، في وقت سابق السبت، لبريطانيا، من رد بلاده على حادثة احتجاز ناقلة النفط.

وفي تصريحات نقلتها وكالة أنباء فارس (شبه رسمية )، قال "موسوي": "لن نلتزم الصمت حيال الطغيان، وبالطبع سنقوم برد فعل مناسب في هذا الموضوع أيضا".

وأردف: "أقول بكل صراحة يجب على بريطانيا أن تشعر بالخشية من رد إيران".

كما هاجم المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، عباس علي كدخدائي، بريطانيا بسبب احتجاز ناقلة النفط الإيرانية، وقال إن لندن تثبت استمرارها في "سياسة القرصنة" وعدم التزامها بالاتفاق النووي.