السبت 2019/08/31

للمرة الثانية.. اختراق حساب المدير التنفيذي لموقع “تويتر”

كشف براندون بورمان المتحدث باسم موقع "تويتر"، أن حساب الرئيس التنفيذي للشركة ومؤسسها "جاك دورسي"، تعرض لاختراق من قبل قراصنة للمرة الثانية.

وأردف بورمان، في بيان له بوقت متأخر أمس الجمعة، أن قراصنة قاموا بنشر تغريدات عنصريّة على حساب دورسي الذي يبلغ عدد متابعيه 4 ملايين متابع.

ولفت إلى أنهم يعملون للتحقق مما حدث، والبحث عن خلفيته، دون تفاصيل عن القراصنة.

وقالت "تويتر" في تغريدة قبل ذلك: إنها "على علم بأن حساب جاك قد اخترق"، وأنها تحقق فيما حدث.

 

وجاء في إحدى التغريدات التي كتبها القراصنة أن "الزعيم النازي (أدولف هتلر) كان بريئاً"، في حين احتوت تغريدات أخرى تعليقات عنصرية ضد الأمريكيين الأفارقة، واليهود.

فيما أنّ أشد التغريدات غرابة كانت الحديث عن وجود "قنبلة في مقر تويتر الرئيسي".

وعقب ذلك، تمكنت الشركة من إعادة الحساب لطبيعته وتم التخلص من جميع التغريدات التي نشرها القراصنة.

جاك

يُشار إلى أن حادثة اختراق حساب جاك دورسي لا تعد الأولى، إذ تمكنت مجموعة القرصنة "أور ماين" من اختراق الحساب في يوليو 2016 ما أدى إلى انخفاض أسهم تويتر في البورصة بنحو 1% في تداولات ما بعد الإغلاق.

ولم يعرف على الفور كيف اخترق الحساب، ومع ذلك، فقد أرسل المخترق التغريدات عبر "Cloudhopper"، وهي خدمة اشترتها تويتر في عام 2010 لتحسين خدمة الرسائل النصية القصيرة، مما يشير إلى أن حساب دورسي قد اخترق بواسطة تطبيق جهة خارجية معتمد؛ بدلاً من الحصول على كلمة مرور الحساب.

جديرٌ ذكره أن هذه ليست المرة الأولى التي يضطر فيها تويتر إلى حذف تغريدات مسيئة بعد اختراق حساب رفيع المستوى؛ إذ اخترق حساب "مارك زوكربيرغ" مؤسس ورئيس شركة فيسبوك التنفيذي – في شهر يونيو 2016، وفي أواخر الشهر ذاته جرى اختراق حساب "سوندار بيتشاي" رئيس شركة جوجل التنفيذي.

ودورسي هو مبرمج ورجل أعمال أمريكي، يُعرف بكونه مبتكر موقع تويتر، صنفته مجلة MIT كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن الـ 35 سنة. وحصل عام 2012 "جائزة مبتكر العام" للتكنولوجيا من وول ستريت جورنال.