الأثنين 2019/08/05

للمرة الثانية..ألمانيا تؤكد عدم انضمامها لمهمة بحرية بقيادة أمريكا في مضيق هرمز

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الاثنين أن بلاده لن تنضم لمهمة بحرية بقيادة الولايات المتحدة في مضيق هرمز.

وأضاف "ماس" للصحفيين، أن برلين تفضل مهمة أوروبية لكنه حذر في الوقت نفسه من صعوبة إحراز تقدم في هذا الصدد، لافتا إلى أنه ”في الوقت الحالي يفضل البريطانيون الانضمام إلى مهمة أمريكية. نحن لن نفعل ذلك“.

وأوضح وزير الخارجية الألماني ”نريد مهمة أوروبية“ مشيرا إلى أن هذا الأمر مطروح لكنه سيستغرق وقتا لإقناع الاتحاد الأوروبي بالقيام بمثل هذه المهمة.

وسبق أن قالت السفارة الأمريكية في برلين يوم الثلاثاء الفائت إن الولايات المتحدة طلبت من ألمانيا الانضمام إلى فرنسا وبريطانيا في مهمة لحماية حركة الملاحة عبر مضيق هرمز و“التصدي للاعتداءات الإيرانية“. ورفضت ألمانيا الطلب.

وكان وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" قال يوم الأربعاء الفائت، إن بلاده لن تشارك في مهمة بحرية تقودها الولايات المتحدة، لتأمين الملاحة عبر مضيق هرمز، مشددا على رغبة بلاده في تجنب المزيد من التصعيد في المنطقة.

يشار إلى أن وزير المالية الألماني أولاف شولتس، قال الأربعاء الماضي، إنه متشكك للغاية بشأن طلب الولايات المتحدة من ألمانيا الانضمام إلى مهمة عسكرية في مضيق هرمز، وإن من المهم تفادي التصعيد العسكري في المنطقة، وإن مثل هذه المهمة تنطوي على مخاطرة الانزلاق إلى صراع أكبر.