الخميس 2021/04/08

للمرة الأولى في بلد عربي.. الإمارات تحيي ذكرى “الهولوكوست”، وعشرات الرسائل تصل اليهود: “لستم وحدكم” !

لأول مرة في بلد عربي، وبشكل علني، أحيت دولة الإمارات، الأربعاء 7 نيسان ذكرى الهولوكوست، تزامناً مع إحياء "إسرائيلط ذكرى المحرقة التي تزعم أنها ذهب ضحيتها 6 ملايين يهودي خلال الحرب العالمية الثانية، وفق ما ذكرته  شبكة "إسرائيل 24".

 

بينما قالت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية إن عشرات الرسائل من العالم العربي وصلت دعماً لحملة التوقيعات التذكارية التي تنظمها مبادرة "مسيرة الحياة" The March of the Living الدولية، المعنية بإحياء ذكرى الهولوكوست، للعام الثاني على التوالي.

 

إذ وقف الإسرائيليون في صمت، الخميس 8 أبريل/نيسان، تزامناً مع إطلاق صافرات الإنذار مدة دقيقتين، وذلك إحياء لذكرى ضحايا المحرقة من اليهود، وقد توقفت الحافلات والسيارات في الشوارع والطرق السريعة، وتوقف المترجلون في أماكنهم، "تخليداً لقتلى الإبادة الجماعية".

 

احتفال الإمارات بذكرى الهولوكوست:

أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة مراسم إحياء ذكرى "المحرقة النازية" لليهود (الهولوكوست)، بالتزامن مع فعاليات مماثلة أقيمت في دولة الاحتلال الإسرائيلي، في فعالية تعد الأولى من نوعها في بلد عربي.

 

ذكرت شبكة "إسرائيل 24″، الأربعاء، أن 6 من الناشطين الإماراتيين أضاؤوا شمعات ترمز إلى 6 ملايين ضحية في المحرقة، كما قدم المغني الإسرائيلي لؤي علي ومغني الراب إيزي، أغنية "نسيج إنساني واحد" في إصدار خاص للمناسبة.

 

وعرض خلال الفعالية فيلم وثائقي عن المحرقة، كما أجري نقاش حول ذكرى المحرقة والعالم العربي.

 

فيما أظهر حساب "إسرائيل في الخليج" التابع لوزارة الخارجية في دولة الاحتلال بموقع "تويتر"، مقطعاً مصوراً فيه عدد من الأشخاص الإماراتيين يشعلون الشموع لتخليد الذكرى اليهودية، وعقّب الحساب قائلاً: "نقف معاً ضد التطرف. لن ننسى".

 

رسائل اعتزاز لضحايا "المحرقة"

كما بعثت السفارة الإماراتية في "إسرائيل"، الخميس، رسالة تحية تقدير واعتزاز لضحايا "الهولوكوست".

 

نشرت السفارة على حسابها الرسمي على "تويتر"، ظهر الخميس، تغريدة جديدة لها، أوضحت من خلالها أن ضحايا "الهولوكوست" كانوا ضحية التطرف والكراهية والتمييز.

 

وقالت السفارة: "في ذكراهم تؤكد دولة الإمارات أن القيم الإنسانية التي تأسست عليها ستبقى راسخة، فالمحبة والتعايش والتسامح من الأساسيات التي تحتاجها البشرية ليعمّ السلام". 

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت جمعية الجاليات اليهودية في الخليج عن تنظيم سلسلة من الفعاليات التذكارية التي سيشارك فيها شباب مسلمون من البحرين والإمارات، للتعرف على فظائع الهولوكوست، بحسب الصحيفة.

 

قالت الجمعية في بيان إنه في تمام الساعة 19:00 من مساء الأربعاء، ستقام فعاليات لذكرى الهولوكوست في البحرين والكويت وقطر والسعودية. 

 

وفي الساعة 20:00 ستقام فعاليات في الإمارات وعمان، وفق ما أوردته الصحيفة، التي ذكرت أن احتفالات أخرى ستقام غداً الخميس في دول الخليج بنفس المناسبة.

 

رسائل من دول عربية أخرى لـ "إسرائيل"

من جهتها، ذكرت صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية، أن رسائل وصلت من دول عربية عدة، منها السعودية والبحرين والإمارات ومصر، جاءت نتيجة للتعاون بين الحملة ومؤسسة "شراكة"، برئاسة الإسرائيلي أميت درعي والإماراتي ماجد السرّاح، والتي تأسست في أعقاب اتفاقيات أبراهام.

 

في رسالتها، كتبت نجاة السعيد، وهي عضوة في المؤسسة الإماراتية الإسرائيلية: "اليهود في جميع أنحاء العالم يجب أن يعرفوا أنهم ليسوا وحدهم، وأن الدول العربية الموقعة على اتفاقات أبراهام ودولاً عربية أخرى تقف إلى جانبهم".

 

أما مشاعل الشمري من البحرين، فاقتبست في رسالتها كلمات الناشط اليهودي إيلي فيزيل، التي يقول فيها: "إن نسيان الهولوكوست يشبه القتل مرتين"، وكتبت أن "دروس المحرقة لا تزال وثيقة الصلة بما يجري اليوم".

 

من جانبه، كتب ماجد السرّاح، المؤسس المشارك في "شراكة"، والذي سبق أن زار مجمّع متاحف ومعارض "ياد فاشيم" الإسرائيلي المعني بالهولوكوست في القدس: "نقف اليوم مع إخوتنا وأخواتنا اليهود في جميع أنحاء العالم. كانت المحرقة جريمة ضد اليهود نابعة من مشاعر قامت على الكراهية والتمييز دون سبب. ونقول لهم إن الهولوكوست لن يحدث مرة أخرى أبداً!".

 

يُذكر أن "مسيرة الحياة" هي مبادرة تعليمية دولية تجمع آلافاً من الشباب من جميع أنحاء العالم، من اليهود وغير اليهود، كلَّ عامٍ، في يوم إحياء ذكرى المحرقة بالتقويم العبري، من أجل مسيرة بطول 3.2 كيلومتر بين معسكرات الإبادة في أوشفيتز بيركينو في بولندا، جنباً إلى جنب مع ناجين من الهولوكوست. وحتى الآن، شارك نحو 300 ألف شخص في المبادرة.