الخميس 2021/10/28

لا ذكر ولا أنثى.. واشنطن تصدر أول جواز سفر يخلو من تحديد جنس صاحبه

أصدرت الولايات المتحدة أول جواز سفر لا يحدد جنس حامله، حيث يحمل رمز "إكس" في خانة الجنس، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الخميس.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان الأربعاء، إنه من المتوقع أن يكون هذا الخيار متاحا على نطاق أوسع العام المقبل.

وبينما لم تذكر الوزارة اسم صاحب جواز السفر الأول من نوعه، قالت "أسوشيتد برس" إنه يخص دانا زايم (63 عاما)، من النشطاء المدافعين عن حقوق من لا يعرّفون أنفسهم بأنهم ذكر أو أنثى.

وأضافت الوكالة أن "زايم"، كان يدعو وزارة الخارجية، منذ عام 2015، إلى إصدار جواز سفر له لا يحدد جنس حامله بأنه ذكر أو أنثى.

ونقلت عن المبعوثة الأمريكية الخاصة لحقوق مجتمع المثليين، جيسيكا ستيرن، قولها إن هذا "القرار يجعل الوثائق الحكومية تتماشى مع الواقع المعيش، لأن هناك طيفا أوسع من خصائص الجنس البشري أكثر مما يُعكس في خياري ذكر وأنثى".

وبهذه الخطوة، تنضم الولايات المتحدة إلى أكثر من 12 دولة تسمح بخيار الجنس الثالث في جوازات السفر، أي من لا يُعرّفون أنفسهم بأنهم ذكر أو أنثى، وفق الوكالة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تتجه نحو إضافة علامة جنس ثالث في جوازات السفر، لكن ذلك سيستغرق وقتا بسبب التحديثات المطلوبة لأنظمة الحاسوب الخاصة بها، بحسب المصدر ذاته.

وأفاد مسؤول في الوزارة، آنذاك، بأن تحديث نظام إصدار الجوازات بالخيار "إكس" في خانة الجنس لا يزال في انتظار الموافقة من مكتب الإدارة والميزانية، الذي يوقع جميع النماذج الحكومية.