السبت 2019/08/24

كوريا الشمالية تطلق مقذوفين مجهولي النوع

أطلقت كوريا الشمالية، صباح السبت، مقذوفين مجهولي النوع من سواحلها الشرقية باتجاه بحر الشرق، وهو خامس إطلاق من نوعه في أغسطس/آب وحده، والتاسع منذ مطلع العام الجاري.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية.

وقالت الهيئة إن تقديراتها ترجح أن المقذوفين هما صاروخان قصيرا المدى.

وأضافت أن "الصاروخين حلقا لمسافة 380 كيلومترا على ارتفاع 97 كيلومترا".

وذكرت الهيئة أن الجيش الكوري الجنوبي يراقب الوضع عن كثب تحسبا لاحتمال حدوث عمليات إطلاق إضافية مع الحفاظ على وضعية الاستعداد.

من جانبه، علق الرئيس الأمريكي دونال ترامب على ذلك الإطلاق قائلا إنه لا يعتقد أن زعيم كوريا الشمالية ، كيم جونغ أون، انتهك أي اتفاق معه.

وقال ترامب لصحفيين في البيت الأبيض: "كيم يحب تجربة الصواريخ، وهو واضح معي".

وأضاف: "لم نتفق أبدا على تقييد الصواريخ قصيرة المدى".

وأردف: "نحن نراقب ما يجري".

والجمعة، قال وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ هو، في تصريح نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن "الولايات المتحدة مخطئة في حساباتها في حال تمسكت بموقفها العدائي وحاولت مواجهتنا باستخدام فرض العقوبات علينا."

ووصف ري، نظيره الأمريكي مايك بومبيو بأنه "سم قاتل للدبلوماسية كونه لا يسهم سوى في تعقيد محادثات نزع السلاح النووي".وتابع الوزير قائلاً "نحن مستعدون لكل شيء سواء للحوار أو للمواجهة".ويسعى الرئيس الأمريكي لإقناع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بإنهاء عزلة بلاده والتخلي عن ترسانته النووية.وتخضع كوريا الشمالية، لسلسلة عقوبات اقتصادية وتجارية وعسكرية، بموجب 10 قرارات اتخذها مجلس الأمن منذ 2006، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.