الثلاثاء 2018/04/03

كوريا الجنوبية تنتظر من جارتها الشمالية إعلانا صريحا بنزع السلاح النووي

قال مسؤول كوري جنوبي إن بلاده ترغب أن تخرج القمة المخطط لها نهاية أبريل/نيسان الجاري بين زعيمي الكوريتين بإعلان واضح بشأن نزع الأسلحة النووية.

ونشرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية نقلا عن المسؤول الذي لم تسمه، إن أجندة القمة المزمعة في 27 أبريل الجاري، تضم ثلاث نقاط هامة هي: إرساء سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية، وتطوير العلاقات بين الكوريتين، ونزع السلاح النووي.

وأضاف المصدر ذاته، أنه من الطبيعي في هذا الإطار، طلب إصدار إعلان ينص على نزع السلاح النووي.

ونقلت الوكالة عن مسؤول كوري جنوبي آخر، لم تذكر اسمه أيضا، إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات حتى الآن بخصوص نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة، باستثناء الاتفاق على أن يتم حل المسألة بشكل شامل وتدريجي.

وأضاف المسؤول أن الحل الجديد سيكون مختلفا عن الاتفاقات النووية السابقة، وسيتم التوصل إليه عبر اللقاء المباشر بين الزعماء وليس من خلال مفاوضات على مستوى المسؤولين.

ومن المقرر أن يعقد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، قمتين مع رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه إن"، في 27 أبريل الجاري، في قرية بانمونجوم الحدودية، ومع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب لم يتم تحديد موعدها.

وبدأت ملامح تحسن العلاقات بين الجارتين في شبه الجزيرة الكورية، منذ موافقتهما على تشكيل فريق أولمبي موحد، والسير تحت راية واحدة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي استضافتها كوريا الجنوبية في فبراير/ شباط الماضي.

وآخر قمتين بين الكوريتين عقدتا عامي 2000 و2007 في بيونغ يانغ.