الخميس 2018/10/11

كوريا الجنوبية تتراجع عن مقترح رفع العقوبات عن جارتها الشمالية

تراجعت كوريا الجنوبية عن مقترح رفع بعض العقوبات المفروضة من جانبها ضد كوريا الشمالية، وذلك بعد تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّ سيول لن تتحرك في هذا الشأن دون موافقة واشنطن.

وقال وزير إعادة الوحدة في سيول، شو ميونغ غيون اليوم الخميس، إن قرار رفع العقوبات " لم يتم النظر فيه بجدية وسيكون من الصعب القيام به ما لم تعترف كوريا الشمالية بمسؤوليتها عن هجوم 2010".

وفرضت كوريا الجنوبية عقوبات أحادية على جارتها الشمالية في 2010 بعد هجوم على سفينة حربية أدى إلى مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا.

وحظرت العقوبات معظم المعاملات التجارية والمالية بين البلدين.

جاء تصريح "غيون" بعدما صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس (الأربعاء)، بأن كوريا الجنوبية لا يمكنها أن تفعل شيئا "دون موافقة واشنطن" (في إشارة إلى مقترح رفع عقوبات عن كوريا الشمالية).

وأثير مقترح رفع سيول عقوبات عن بيونغ يانغ بعدما أشارت، أمس، وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ هوا، في جلسة برلمانية، أن "سيول تدرس تخفيف العقوبات التي تفرضها على بيونغ يانغ لتشجيعها على التخلي عن سلاحها النووي".

غير أن المقترح أثار حفيظة النواب المحافظين، قبل أن تتراجع "كيونغ هوا" عن تصريحاتها وتشدد على ضرورة اعتذار بيونغ يانغ أولا عن الهجوم.