الأربعاء 2020/04/01

كورونا يفتك بحاملة طائرات أمريكية.. وهذا رد البنتاغون

سلط تقرير إعلامي الضوء على مأساة تعيشها حاملة طائرات أمريكية ترسو في المحيط الهادئ، في ظل تفشي وباء كورونا في صفوف طاقمها.

وقالت قناة "الحرة" الأمريكية عبر موقعها الرسمي، إن قائد حاملة الطائرات الأميركية "يو أس أس روزفلت" كابتن "بريت كروزييه" وجه نداء استغاثة إلى قادة البنتاغون ،أمس الثلاثاء، من أجل مساعدته في معالجة المصابين من الطاقم المؤلف من 5000 بحّار.

وأوضحت القناة الأمريكية الناطقة بالعربية أنها حصلت على معلومات من مصدر داخل وزارة الدفاع الأمريكية صباح اليوم الأربعاء، تفيد بأن "قادة سلاح البحرية لم يستجيبوا بسرعة لنداء قائد "روزفلت"، الذي أصر على إبلاغ البنتاغون بأن أكثر من 4000 بحّار مصابون بفيروس "كورونا"، وهم يحتاجون لإجراءات إجلاء عاجلة من قاعدة غوام في المحيط الهادئ، وأن الحاملة لم تعد مؤهلة لتنفيذ أي مهام عسكرية!".

وتضيف القناة أن القائد وجه رسالة مؤلفة من أربع صفحات إلى رئاسة أركان القوات المشتركة في البنتاغون، وأبرز ما جاء فيها: "لسنا في حرب والبحّارة لدينا لا ينبغي أن يموتوا، إذا لم نتحرك الآن وبسرعة وإذا لم نتخذ الإجراءات الإسعافية اللازمة ستكون هناك مصيبة".

وطلب الكابتن بإخلاء الحاملة وإجلاء كل من عليها وإخضاعهم لإجراءات الحجر والمعاينة لمدة 14 يوماً.

وتنقل "الحرة" عن مصدر خاص قوله إن "طلب كروزييه لم يلق آذانًا صاغية في البنتاغون، فوزير الدفاع مارك إسبر صرح مساء أمس الثلاثاء أن البحرية الأمريكية ليست جاهزة لإخلاء الحاملة وأن الأمور ليست سيئة كما يشاع، مضيفا أن المساعدات الطبية في طريقها إلى غوام وأن طاقماً طبياً سيصل في الساعات المقبلة".

ونفى إسبر علمه برسالة كروزييه ومضمونها، وقال "لم يتسنَّ لي قراءتها" وإن طلب القبطان "انتقل وفق الهيكلية الإدارية" إلى سلاح البحرية.

من جانبه، صرح وكيل البنتاغون لسلاح البحرية توماس مودلي، أن وزارة الدفاع الأمريكية لا تتفق مع ما قاله قبطان الحاملة "روزفلت" وأن الأمور ليست سيئة كما يحاول البعض تصويرها.