الجمعة 2020/09/18

كورونا.. قيود جديدة بأوروبا وإغلاق تام في “إسرائيل”

تستعد أجزاء كبيرة من أوروبا اليوم الجمعة لفرض قيود جديدة واسعة النطاق للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، بعدما تجاوز عدد الإصابات حول العالم 30 مليوناً، في ظل تحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتقال العدوى بمعدلات "مقلقة" في القارة الأوروبية.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه إن الارتفاع في أعداد الإصابات التي سجّلت هذا الشهر يجب "أن تكون بمثابة جرس إنذار لنا جميعاً" والمقصود 54 ألف إصابة جديدة في يوم واحد سجلت في القارة العجوز الأسبوع الفائت.

وأضاف كلوغه في مؤتمر صحافي عقد عبر الإنترنت في كوبنهاغن "على الرغم من أن هذه الأرقام تعكس إجراء فحوص على نطاق أوسع، إلا أنها تكشف كذلك عن معدلات مقلقة لانتقال العدوى في أنحاء المنطقة".

ومن المقرر البدء اليوم الجمعة في تطبيق تدابير إغلاق جديدة ففي بريطانيا لن يُسمح لنحو مليوني شخص في شمال إنكلترا، بما في ذلك نيوكاسل وساندرلاند بلقاء أشخاص غير أولئك الذين يعيشون معهم كذلك سيحظر التنقل بين الطاولات في الحانات في حين سيكون على الأماكن الترفيهية إغلاق أبوابها بحلول الساعة العاشرة مساء.

وفرضت الحكومة قواعد جديدة في أنحاء إنكلترا الاثنين تحد التجمّعات بستة أشخاص أو أقل، في حين تضاعفت حالات دخول المستشفيات كل ثمانية أيام، بحسب ما أعلن عنه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لدى سؤاله حول احتمال فرض الإغلاق العام للمرة الثانية الشهر المقبل بأن الإغلاق هو "الملاذ الأخير لكن الحكومة ستفعل كل ما يلزم" لمواجهة الفيروس.

كذلك، تستعد السلطات الفرنسية لتشديد القيود في عدة مدن مع تسجيل نحو 10 آلاف حالة جديدة يومياً خلال الأسبوع الماضي.

وأعلن وزير الصحة أوليفيه فيران أن القيود الجديدة سوف تشمل مدينتي ليون ونيس بحلول يوم غد السبت، وذلك عقب قيود مماثلة على التجمعات فرضت في وقت سابق في بوردو ومرسيليا.

ويشتد القلق في ألمانيا أيضاً، خاصة بعد أن سجل معهد "روبرت كوخ" لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية صباح اليوم الجمعة 1916 إصابة جديدة بالفيروس المستجد، اكتشفت على مدار الساعات الأربع والعشرين الماضية. 

وكان المعهد قد سجل أمس الخميس أعلى عدد إصابات جديدة في ألمانيا منذ نيسان الماضي، بواقع أكثر من ألفين.

وبلغت ذروة الإصابات الجديدة المسجلة يومياً أكثر من 6 آلاف في نهاية آذار ومطلع نيسان،  ثم بدأ العدد في التراجع تدريجياً حتى تموز الماضي وفي آب الماضي كان عدد الحالات أكثر بقليل من ألفي حالة.

وبحسب بيانات المعهد، يصل بذلك إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 267 ألفا و773 حالة وبلغ إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس 9378 حالة، بزيادة

 أما "إسرائيل" أعلنت إغلاقاً شاملاً للمرة الثانية ويبدأ هذا الإغلاق اعتباراً من ظهر الجمعة.

 وأثارت الخطوة احتجاجات في تل أبيب في وقت متأخر من أمس الخميس عندما خرج المئات إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم للقيود، التي تدخل حيّز التنفيذ قبل ساعات على رأس السنة اليهودية وستمتد لثلاثة أسابيع لتشمل مناسبات أخرى بينها عيد الغفران.

وسجّلت "إسرائيل" ثاني أعلى معدل انتقال للعدوى بالفيروس بعد البحرين، وفق احصائيات وكالة فرانس برس. وبموجب القيود الجديدة، سيتعيّن على السكان البقاء ضمن مسافة 1000 متر عن منازلهم، بعد أن كان مقرراً 500 متر فقط.

كما سيُحظر على المجمعات التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه والفنادق وحمامات السباحة ومراكز اللياقة البدنية فتح أبوابها ويشمل الإغلاق تعطيل الدراسة ما عدا التعليم الخاص.

وتقرر مع ذلك السماح بفتح أماكن العمل، لكن دون استقبال الجمهور وستنصب الشرطة حواجز في مخارج المدن والأحياء لمنع التجمهر.

وتوفي أكثر من 943 ألف شخص حول العالم، 200 ألف منهم في أوروبا، جرّاء كوفيد-19 منذ أن ظهر الوباء للمرة الأولى في الصين أواخر العام الماضي، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.