الخميس 2020/01/30

“كورونا” القاتل يزداد شراسة ويعزل الصين عن العالم

بدأت عدة دول إجراءات نقل مواطنيها من الصين، أو إغلاق الحدود معها، بالتزامن مع ارتفاع أعداد ضحايا فيروس "كورونا الجديد" ومصابيه.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إجلاء موظفيها ومواطنيها من مدينة "ووهان" الصينية مركز انتشار الوباء، وفق بيان للمتحدثة باسم الخارجية مورغان أورتاغوس، وقال البيان إن هؤلاء الرعايا خضعوا لتحاليل طبية في المطار لدى وصولهم.

وفي سياق متصل، بدأت تركيا عملية إجلاء رعاياها من "ووهان" عبر طائرة عسكرية تنطلق من العاصمة أنقرة إلى المدينة التابعة لمقاطعة "خوبي" الصينية، برفقة كوادر طبية من وزارة الصحة، حيث ستشرف على فحص ومراقبة الحالة الصحية للمواطنين الأتراك في طريق العودة إلى البلاد.

و"كورونا الجديد" الذي بات يسمى بـ"فيروس ووهان" ينتقل عن طريق الجو في

أما في روسيا، فوقّع رئيس الوزراء "ميخائيل ميشوستين" مرسوماً يقضي بإغلاق حدود البلاد في شرقها الأقصى مع الصين، كأحد إجراءات منع انتشار الفيروس القاتل.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت السلطات الصينية، ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الوباء إلى 170 حالة، فيما وصل عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى 7711 حالة، 1370 منهم حالتهم خطيرة، كما أشارت إلى أن الفيروس انتشر في عموم البلاد بما في ذلك المقاطعات، المناطق والإدارات ذاتية الحكم.

وانضمت شركة غوغل التابعة لألفابت وشركة آيكيا السويدية لشركات كبرى أوقفت عملياتها بالصين، كما اتسعت قائمة الأحداث الرياضية المتضررة إذ أرجأ الاتحاد الصيني لكرة القدم المباريات المحلية في 2020 وتحيط الشكوك بمباريات التصفيات المؤهلة للأولمبياد في أستراليا مع عزل فريق الصين لكرة القدم النسائية بفندق في برزبين.

ومن المقرر أن تنعقد لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مجددا يوم الخميس لتقرير ما إذا كان الفيروس يمثل حالة طوارئ عالمية.