الجمعة 2019/10/25

كاليفورنيا.. إخلاء منازل 50 ألف شخص جراء حرائق في لوس أنجلوس

أصدرت سلطات لوس أنجلوس، الجمعة، أوامر لنحو 50 ألف شخص لإخلاء منازلهم شمالي المدينة الأكبر بولاية كاليفورنيا الأمريكية، إثر اجتياح المنطقة حرائق هائلة أجّجتها الرياح، بحسب ما أعلن مسؤولون في الإطفائية.

وحسب وسائل إعلام محلية، أكدت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أن "الرياح في المناطق المرتفعة بمقاطعة سونوما هبت بسرعة تصل 70 ميلا في الساعة، وأن الظروف المناخية الجافة ساهمت في انتشار ألسنة اللهب بسرعة".

والخميس، أصدر قائد شرطة مقاطعة "سونوما" أمراً إلزاميا بالإجلاء لسكان بلدة "جيسرفيل"، مخاطباً إياهم: "إن كنتم في جيسرفيل، ارحلوا حالاً".

والتهمت حرائق "كينكيد" التي لم يتم بعد السيطرة على أي جزء منها، الخميس، نحو عشرة آلاف فدان، حسبما أفادت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في ولاية كاليفورنيا.

ووفقا لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، فإن "الحرائق قد تسببت في فقدان عدة أبنية"، ومن المتوقع أن تقدم السلطات معلومات تفصيلية عن الأضرار الناجمة عن الحرائق لاحقًا.

كما كافح رجال الإطفاء، في الوقت نفسه، حريقاً آخر جنوبي كاليفورنيا، يعتبر ثاني أكبر حريق نشب في الولاية.

والتهمت ألسنة لهب "سادل ريدج"، الذي تأجج في 10 تشرين أول/أكتوبر الجاري، حوالي 8 آلاف و800 فدان، وتم إطفاؤه بالكامل تقريبًا، والتي قدرت درجة السموم التي حملتها بـ 97 بالمائة، وفقاً لتقرير "كال فاير".

كما نشب حريقان آخران أصغر نطاقاً جنوبي ولاية كاليفورنيا.

فيما قطعت شركة "باسيفيك غاز آند إلكتريك"، أكبر شركة للكهرباء في كاليفورنيا، الأربعاء، الكهرباء عن سكان سفوح جبال "سييرا نيفادا"، وأيضاً شمال منطقة خليج "سان فرانسيسكو"، لتفادي حرائق أخرى محتملة بسبب الأسلاك الكهربائية المتدلية.

وذكرت شركة "إديسون إنترناشونال" جنوبي كاليفورنيا أن ما يقارب 20 ألف شخصا من سكان مقاطعات "كيرن" و"لوس أنجليس" و"ريفرسايد" حرموا من الإمداد بالكهرباء.

كما حذّرت الشركة من أنها قد تفصل التيار الكهربائي عن حوالي 286 ألف مواطن آخرين.

وتجتاح كاليفورنيا سنوياً حرائق غابات مستعرة بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة والرياح القوية. -