الأحد 2019/12/08

كابل ترحب باستئناف محادثات السلام بين واشنطن وطالبان

أعرب المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية، لطيف محمودي، اليوم الأحد، عن ترحيب بلاده باستئناف محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال محمودي للصحفيين، إن الحكومة الأمريكية أطلعت نظيرتها الأفغانية على مباحثات السلام التي انطلقت السبت مع طالبان.

وذكر أن المباحثات ستتناول قضايا بينها الحد من العنف في أفغانستان، وتنفيذ وقف إطلاق النار.

وأوضح محمودي أن حكومة بلاده سعيدة باستئناف محادثات السلام، مؤكدًا أن واشنطن وكابل لديهما مصالح مشتركة وتعملان سويا من أجل السلام.

من جانبه، أعلن "سهيل شاهين" المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان في قطر، عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، أن أنس نجل جلال الدين حقاني زعيم تنظيم حقاني، الذي أطلق سراحه من قبل الحكومة الأفغانية الشهر الماضي، سيشارك أيضا في محادثات السلام التي استؤنفت حديثا بين الولايات المتحدة وطالبان.

وأشار شاهين إلى أن محادثات السلام، التي بدأت السبت، ستستمر اليوم أيضًا، لافتا إلى أنها بدأت من حيث توقفت، وسيتم التركيز على القضايا المتعلقة بتوقيع نص الاتفاق، وغيرها من القضايا الأخرى.

وكان المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان محمد سهيل شاهين، قال أمس السبت، في تصريحات خاصة نقلتها صحيفة "القدس العربي"، إن الجولة الجديدة من المفاوضات استغرقت نحو 5 ساعات، وأكد أن عملية مبادلة ثلاثة من حركة طالبان برهينتين غربيتين والتي تمت بالدوحة قبل أسبوعين "خلقت أجواء مريحة ومتفائلة" خلال هذه الجولة التي من المنتظر أن تستمر غداً الأحد. كما أبدى المتحدث باسم الحركة تفاؤلا كبيرا بشأن "احتمال توقيع اتفاق بين طالبان والإدارة الأمريكية خلال أسبوع".