الثلاثاء 2020/09/22

قيود جديدة في انكلترا والعالم يسجل عدداً قياسياً أسبوعياً لإصابات كورونا

من المقرر أن تعلن الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء عن إجراءات جديدة لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد يتوقع أن تشمل إغلاق الحانات والمطاعم في البلاد باكراً فيما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل عدد قياسي من الإصابات بالوباء خلال الأسبوع الماضي.

 ورفعت المملكة المتحدة، البلد الذي يسجل أكبر عدد وفيات بالوباء في أوروبا، مستوى الإنذار الذي يقيس مسار انتشار الوباء أمس الاثنين، وذلك بمواجهة تهديد موجة إصابات ثانية من شأنها أن تسفر عن وفاة 200 شخص في اليوم ما لم يطرأ "تغيير على المسار" المتصل بالمرض.

 ولن تطبق التدابير الجديدة التي سيعلنها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمام البرلمان إلا في انكلترا، إذ إن لكل مقاطعة بريطانية الحق في اتخاذ قراراتها الخاصة بشأن الوباء.

 لكن، وبحسب الحكومة البريطانية، فقد تحدث جونسون هاتفياَ مع رؤساء وزراء اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية و"قد اتفقوا على اعتماد مقاربة موحدة بقدر الإمكان، خلال الأيام المقبلة".

 يلقي جونسون أيضاً كلمة إلى الأمة مساء الثلاثاء ستبث مباشرة، ومن المتوقع أن يتحدث فيها عن "السبل الأخرى لمكافحة الفيروس وعن الدور الذي يمكن أن يلعبه كل فرد لمنع تفشيه".

 وفي هذا السياق، يتوقع أن يشجع جونسون البريطانيين على العودة إلى العمل عن بعد في حال وافق مدراء عملهم على ذلك، وفق معلومات نقلتها صحيفة "ديلي تلغراف" .

 في الأثناء، كشفت إحصاءات صادرة عن منظمة الصحة العالمية أن تفشي وباء كوفيد-19 يتسارع في العالم حيث تم تسجيل عدد قياسي من الإصابات المعلنة خلال سبعة أيام الأسبوع الماضي بلغ نحو مليونين، وإن تراجع عدد الوفيات.

 وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيانات محدّثة نشرتها في وقت متأخر الاثنين أنه تم تسجيل مليون و998 ألفا و897 إصابة جديد بـ كورونا المستجد حول العالم في الأسبوع الذي انتهى في 20 أيلول/سبتمبر.

 وأفادت الهيئة الدولية أن ذلك يمثّل ارتفاعا نسبته 6% عن الأسبوع السابق و"أعلى عدد من الإصابات المسجّلة خلال أسبوع واحد منذ ظهر الوباء".

 وأسفر الوباء حتى الآن عن وفاة 961,500 شخص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الاثنين منتصف النهار أحصيت أكثر من 31,1 مليون إصابة شفي منها 21 مليوناً.