الثلاثاء 2020/05/26

قوات الأمم المتحدة: الكوريتان انتهكتا اتفاق الهدنة في المنطقة الحدودية

قالت قوات الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء إن كلا من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية انتهكت اتفاق الهدنة المطبق على الحدود المشتركة بينهما عندما تبادلت قواتهما إطلاق النار يوم الثالث من أيار.

وخلص فريق تحقيق متخصص من القوات الدولية إلى أن الجانبين انتهكا الاتفاق الساري منذ أن انتهت الحرب الكورية التي دارت بين عامي 1950 و1953 بهدنة بدلا من اتفاق سلام.

وتشرف قوات الأمم المتحدة التي يقودها جنرال أمريكي على منطقة شديدة التحصين منزوعة السلاح بين الكوريتين اللتين لا تزالان رسميا في حالة حرب.

وقالت قيادة قوات الأمم المتحدة في بيان إن قوات كوريا الشمالية في موقع حراسة انتهكت الاتفاق عندما أطلقت النار أربع مرات على موقع حراسة لقوات الأمم المتحدة على الجانب الجنوبي من خط ترسيم الحدود العسكري.

وقالت كوريا الجنوبية ومسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أن إطلاق النار كان حادثا غير مقصود لكن قوات الأمم المتحدة قالت ”التحقيق لم يتمكن من أن يحدد بدقة ما إذا كانت الطلقات الأربعة أطلقت عن عمد أم على سبيل الخطأ“.

وقالت قيادة قوات الأمم المتحدة إن كوريا الجنوبية انتهكت الاتفاق كذلك عندما ردت بإطلاق النار مرتين على الشطر الشمالي بعد مضي نصف ساعة.

وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إنها تشعر بالأسف لما توصلت إليه قيادة قوات الأمم المتحدة وإنها تفتقر لتحقيق موضوعي في دور كوريا الشمالية.