الثلاثاء 2021/08/03

“قرب القصر الرئاسي”.. انفجار ضخم يهز العاصمة الأفغانية

قال موقع "الحرة" الأمريكي إن "انفجارا ضخما" سمع في العاصمة الأفغانية كابل، الثلاثاء، في منطقة يقع فيها منزل وزير الدفاع الأفغاني، بسم الله محمدي.

وأفادت رويترز بأن الانفجار وقع في منطقة قريبة من القصر الرئاسي، تقع فيها سوق مزدحمة وعدد من المقار الدبلوماسية في العاصمة، ومكاتب وسائل الإعلام الحكومية ووكالات الإغاثة.

ولم ترد على الفور حصيلة لضحايا الانفجار.

ولم تعلن أي جماعة مسلحة مسؤوليتها – حتى الآن – عن الحادث، لكن التفجير يأتي على خلفية هجوم شامل لتنظيم طالبان المتشدد، وسيطرة مقاتليه على مساحات واسعة من الأراضي الأفغانية، فيما تستعر معارك بين مقاتليه والقوات الحكومية في مناطق أخرى.

وقتل أربعون مدنيا على الأقل، وأصيب أكثر من مئة آخرون بجروح في الساعات الـ24 الأخيرة، خلال معارك بين القوات الأفغانية ومتمردي حركة طالبان في مدينة لشكركاه المحاصرة في جنوب البلاد، وفق ما أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء.

وكشف تقرير رسمي أميركي نشر قبل أيام أن هجمات طالبان على الحكومة الأفغانية سجلت تصاعدا حادا منذ توقيع الاتفاق بين الولايات المتحدة والمتمردين في فبراير 2020 الذي أدى إلى انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وقال "مكتب المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان" (سيغار) إن عدد "الهجمات التي شنها العدو" وتنسب بشكل أساسي إلى طالبان، ارتفع من 9651 في نهاية 2019 إلى 13242 في نهاية 2020، استنادا إلى بيانات مهمة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.