الثلاثاء 2021/01/26

قبل أن يتوجه للسعودية.. جنرال أميركي يؤكد وجود “فرصة جديدة” للتفاوض مع إيران

 

قال الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأميركية، إن كل من الولايات وإيران يمتلكان فرصة جديدة بعد تنصيب الرئيس جو بايدن، مؤكدا أن شكل العلاقات بين البلدين في ظل إدارة بايدن لم تتضح بعد، وفقا لموقع "صوت أميركا".

 

وجاءت تصريحات ماكنزي قبيل توجهه إلى السعودية.

 

وكان بعض المحللين اعتقدوا أن إيران أو وكلائها في المنطقة من الممكن أن يشنوا بعض الهجمات في الأسابيع الأخيرة لإدارة ترامب، في الذكرى الأولى لمقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس.

 

وأضاف ماكنزي: "لقد تمكنوا إلى حد كبير من إخبار (وكلائهم) أن هذا ليس الوقت المناسب لإثارة الحرب"، وتابع "ليس كل هذا على الأرجح نتيجة العنصر العسكري. أنا متأكد من أن هناك حسابات سياسية في إيران للوصول إلى إدارة جديدة ومعرفة ما إذا كانت الأمور ستتغير".

 

وفي سياق متصل، قال شيوي وانغ، طالب أميركي صيني سُجن في إيران من 2016 إلى 2019 بتهمة التجسس: "على حد علمي، هناك أربعة أميركيين على الأقل في السجن في إيران. ويجب إعادتهم إلى بلادهم قبل أي تخفيف للعقوبات المفروضة على إيران".

 

وأكد وانغ أنه لا ينبغي لإدارة بايدن أن تخفف من موقفها حتى يتم إعادة جميع الأميركيين المحتجزين من قبل الحكومة. وأشار إلى أنه يعتقد أنه على بايدن "الاستفادة من العقوبات المالية المقدمة له من خلال سياسة الضغط الأقصى لإدارة ترامب".

 

وقال: "ينبغي على إدارة بايدن التحلي بالصبر والواقعية وعدم التسرع في العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة" في إشارة إلى الاتفاق النووي 2015، الذي انسحب منه سلف ترامب في 2018.