السبت 2020/11/07

قادة العالم يهنئون بايدن بإعلان فوزه

 

هنأ عدد من قادة العالم والمسؤولين، جو بايدن، بالإعلان عن فوزه بالرئاسة الأميركية، السبت.

 

رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، قدم تهانيه لجو بايدن وكامالا هاريس، بعد أقل من ساعة على إعلان وسائل الإعلام الأميركية الكبرى فوز المرشح الديمقراطي بالرئاسة ونائبته، كامالا هاريس.

 

وكتب ترودو في بيان "إنني متلهف للعمل مع الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس هاريس، وإدارتهما والكونغرس الأميركي حتى نتمكن من النهوض معا بالتحديات العالمية الكبرى".

 

 

وعبر رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية،  أورسولا فون دير لاين، عن تهنئتهما.

 

كما قدم  رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، تهانيه لبايدن، وقال  في تغريدته إن "الولايات المتحدة هي أهم حلفائنا وأتطلع قدما نحو العمل سويا على أولوياتنا المشتركة من التغير المناخي وصولا إلى التجارة والأمن".

 

 

وقال عمدة، لندن، صادق خان عبر فيسبوك: "تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس على فوزكم المستحق.. لندن تتطلع قدما إلى العمل معكما، حان الوقت لبناء الجسور وليس الجدران".

 

وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عبر تويتر: "الأميركيون اختاروا رئيسهم، تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس، لدينا الكثير لنتجاوزه في تحديات الحاضر، لنعمل سويا".

 

 

المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، شاركت تهانيها أيضا، إذ قالت عبر تويتر: "أتطلع قدما إلى العمل مع الرئيس بايدن، علاقتنا الأطلسية لا يمكن استبدالها، لنتمكن من قيادة التخطي على التحديات العظيمة في زماننا".

 

وشددت ميركل، التي تعتبر أول امرأة تحظى بمنصب القيادة الألمانية، على أهمية هاريس، التي أعلن عن فوزها كأول امرأة تتولى منصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة.

 

وزير المالية الألماني، أولاف شولز، قدم تهانيه أيضا لبايدن، وعبرت برلين عن أملها في "انطلاقة جديدة" للعلاقات عبر الأطلسي.

 

وقال كيرياكوس ميتسوتاكيس، في تغريدة عبر حسابه إن "بايدن كان صديقا حقيقيا وأنا متأكد أن العلاقة بين بلادنا تحت رئاسته ستنمو وتصبح أقوى".

 

 

وقد تهافتت حشود إلى محيط البيت الأبيض في وسط العاصمة واشنطن مطلقين هتافات وأبواق السيارات للاحتفال بعد الإعلان عن فوز بايدن.

 

وأعلنت حملة بايدن إلقاءه كلمة، السبت، الساعة 20,00 ت غ (الأحد الساعة 1,00 ت غ) من مقره في ويلمينغتون.

 

وكتب فريق حملته في بيان أن "الرئيس المنتخب جو بايدن سيتوجه إلى الأمة في ويلمينغتون في ديلاوير وستنضم إليه (زوجته) جيل بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس ودوغ إيمهوف" زوجها.

 

ووعدت، هاريس، التي أعلنت وسائل إعلام فوزها بمنصب نائبة الرئيس، بـ"بدء العمل" دون تأخر لترميم "روح أميركا"، في أول تصريح تدلي به بعد إعلان فوز جو بايدن بالرئاسة.

 

وكتبت كامالا هاريس في تغريدة "ما هو على المحك في هذه الانتخابات يتخطى بكثير جو بايدن وأنا نفسي. الأمر يتعلق بروح أميركا وتصميمنا على الكفاح من أجلها. ثمة عمل هائل ينتظرنا، دعونا نبدأ العمل".