الخميس 2020/07/23

في ذكرى تأسيسها الـ 75.. الأمم المتحدة تعقد اجتماعها السنوي افتراضياً

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن يرسل زعماء العالم مقاطع فيديو بدلا من التوجه بأنفسهم للأمم المتحدة في شهر أيلول بسبب وباء فيروس كورونا.

ووافقت الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا أمس الأربعاء على مقترح الأمين العام أنطونيو غوتيريس الذي قدمه في مايو/أيار الماضي، بأن يرسل القادة بيانات بالفيديو بسبب مشاكل السفر المحتملة جراء تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

ويمهد هذا القرار الطريق للمسؤولين الذين يشعرون بالقلق من السفر إلى الولايات المتحدة مثل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون للمشاركة في القمة العالمية.

وكان من المقرر أن يصبح الاجتماع السنوي رفيع المستوى هذا العام احتفالا يستمر أسبوعا بالذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء الهيئة الدولية، لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اقترح في أيار أن يرسل القادة بيانات بالفيديو بسبب مشاكل السفر المحتملة.

وجاء في القرار ”يمكن لكل دولة عضو ودولة مراقبة والاتحاد الأوروبي تقديم بيان مسجل مسبقا من رئيس الدولة أو نائب الرئيس أو ولي أو ولية العهد أو رئيس الحكومة أو الوزير أو نائب الوزير، وسيتم عرضه في قاعة الجمعية ... بعد تقديم من ممثليهم الحاضرين“.

وجرت العادة على عقد مئات الأحداث على هامش اجتماعات الأمم المتحدة ، لكن رئيس الجمعية العامة تيجاني محمد باندي كتب في رسالة إلى الدول بأنه ”تم تشجيعه على نقل جميع الأحداث الجانبية إلى منصات افتراضية للحد من أثر عدد الأشخاص في مبنى الأمم المتحدة ”.

ومنذ تأسيس الأمم المتحدة عام 1945 تبدأ الاجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة كل عام في سبتمبر/أيلول كل عام، حيث يلتقي رؤساء وزعماء وملوك الدول الأعضاء (193 دولة) في اجتماعات مباشرة بالمقر الرئيسي للمنظمة الدولية في نيويورك.

وبحسب إحصائيات لرويترز، فقد أصاب الفيروس ما لا يقل عن 15.1 مليون شخص، بالإضافة إلى أكثر من 619 ألف حالة وفاة معروفة في جميع أنحاء العالم وكانت نيويورك بؤرة عالمية في وقت سابق هذا العام للفيروس الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي.