الخميس 2020/04/02

“فاو”: تراجع حاد بأسعار الغذاء العالمية جراء ضعف الطلب

انخفضت أسعار الغذاء العالمية بشكل حاد في مارس/ آذار الماضي، مدفوعة بتقلص الطلب نتيجة لآثار جائحة كورونا "كوفيد-19" وانخفاض أسعار النفط العالمية، مع قيام الحكومات بفرض قيود استجابة للأزمة الصحية.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (فاو) في بيان، اليوم الخميس، إن متوسط مؤشرها لأسعار الغذاء، بلغ 172.2 نقطة خلال الشهر الماضي، بانخفاض 4.3 بالمئة عن فبراير/شباط.

ونقل البيان عن عبد الرضا عباسيان، كبير الاقتصاديين في فاو، قوله "إن انخفاض الأسعار مدفوع إلى حد كبير بعوامل الطلب، وليس العرض، والتي تتأثر بالتوقعات الاقتصادية التي تزداد تدهوراً مع مرور الزمن".

وسجل مؤشر الفاو لأسعار السكر الانخفاض الأكبر، حيث تراجع بنسبة 19.1 بالمئة على أساس شهري؛ كما تراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية 12.0 على أساس شهري.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 3.0 بالمئة، مدفوعاً بانخفاض الأسعار والطلب العالمي على واردات مساحيق الحليب منزوع الدسم والحليب كامل الدسم.

كذلك، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب في مارس بنسبة 1.9 بالمئة على أساس شهري، ووقف عند مستواه تقريباً في مارس آذار 2019؛ إذ تراجعت أسعار القمح الدولية.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 0.6 بالمئة، مدفوعاً بانخفاض الأسعار الدولية للحوم الأغنام والأبقار، التي تتوافر للتصدير بكميات كبيرة وتقل القدرة على التجارة فيها .

وذكرت المنظمة أنها تراقب عن كثب، الأسعار والقضايا اللوجستية المتعلقة بالسلع الغذائية، مع مراعاة تنبيه البلدان إلى المشكلات الناشئة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الاضطرابات المحتملة في الإمدادات الغذائية، خلال الجائحة.