الجمعة 2019/10/25

غوتيريش يجدد دعوته لحل الخلافات في كشمير عن طريق الحوار

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، دعوته إلى حل الخلافات بين باكستان والهند، حول إقليم كشمير، عن طريق الحوار.

جاء ذلك خلال الموجز الصحفي اليومي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، ورده على سؤال حول الوضع في الإقليم.

وأوضح دوغريك، أن "حل قضية كشمير يجب أن يكون عن طريق الحوار، وأن تحترم حقوق سكان الإقليم (..) هذا موقف غوتيريش الذي لا يزال عليه".

وأضاف أن "الأمين العام للأمم المتحدة، دعا وسيواصل الدعوة لحل الخلافات بين باكستان والهند، حول إقليم كشمير، عن طريق الحوار".

وأردف: "غوتيريش، ناقش القضية مع رئيسي وزراء باكستان والهند، خلال مشاركتهما في أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة".

وتشهد العلاقات بين الهند وباكستان توترات متصاعدة، على خلفية إلغاء نيودلهي الوضع الخاص لولاية "جامو وكشمير"، القسم الخاضع لسيطرتها من الإقليم المتنازع عليه مع إسلام آباد.

وتفرض نيودلهي، منذ أكثر من شهر، حظرا للتجول وقيودا على الاتصالات في الإقليم، بحسب رئيس معهد كشمير للعلاقات الدولية حسين واني.

ويضم الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.