السبت 2017/08/19

غوتيريس…الصراعات أجبرت 65 مليون شخص حول العالم على الفرار من ديارهم

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الجمعة، إن ما يزيد عن 65 مليون شخص حول العالم يواجهون صراعات وحروب لا يد لهم فيها، أجبرتهم على الفرار من ديارهم.

جاء ذلك في رسالة حملت عنوان "المدنيون ليسو هدفا"، وجهها غوتيريس، إلى العالم واطلعت عليها الأناضول، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني، الذي يوافق 19 أغسطس/آب الجاري.

وأشار غوتريس، إلى أن نساء وفتيات فضلا عن رجال وفتيان تعرضوا للعنف الجنسي المروع دون اللجوء إلى العلاج أو العدالة.

وتابع "حماية المدنيين في الصراع مبدأ أساسي من مبادئ القانون الإنساني الدولي ومع ذلك، فإن أطراف النزاع بمناطق الحرب في أنحاء العالم تخل بالتزاماتها، وتقتل المدنيين بشكل روتيني في هجمات مباشرة وعشوائية، وتظهر ازدراء للحياة البشرية".

ومضى قائلا: "الصراعات المسلحة مزقت المجتمعات والبلدان، ودفعت أعدادا قياسية من الناس إلى الفرار من ديارهم والاعتماد على المساعدات الإنسانية من أجل البقاء والحماية".

وأشار إلى أن العاملين في مجالي الرعاية الصحية والمعونة الذين يهبون بشجاعة لتقديم المساعدة، يستهدفون أيضا بهجمات مؤسفة تعوق قدراتهم على إنقاذ الأرواح.

ودعا غوتيريس، إلى حماية المدنيين المحاصرين في مناطق الصراع والعاملين في مجالي المعونة والرعاية الصحية.

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للعمل الإنساني في 19 أغسطس من كل عام، بهدف الإشادة بعمال الإغاثة، الذين يجازفون بأنفسهم في مجال الخدمات الإنسانية، وحشد الدعم للمتضررين من الأزمات في جميع أنحاء العالم.