الجمعة 2020/07/24

على خلفية احتجاجات ضد العنصرية.. إزالة تمثالين لكولومبوس في شيكاغو

أزالت السلطات بمدينة شيكاغو، الجمعة، تمثالين للمستكشف كريستوفر كولومبوس، بشكل مؤقت، على خلفية احتجاجات ضد العنصرية بالمدينة.

وأزالت السلطات تمثالا لكولومبس في متنزه "غرانت بارك" وآخر في حديقة "أريغو بارك"، بعد أسبوع من اندلاع اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين، خلفت عشرات الإصابات.

وقال مكتب عمدة شيكاغو لوري لايتفوت، في بيان، إنه تمت إزالة التماثيل بشكل مؤقت "حتى إشعار آخر"، حسبما نشرت صحيفة "يو إس توداي" الأمريكية.

وأضاف البيان أن التماثيل أُزيلت في محاولة لحماية السلامة العامة بالمدينة والحفاظ على مواردها.

والأسبوع الماضي، اندلعت اشتباكات بين متظاهرين حاولوا إسقاط التمثال في "غرانت بارك" والشرطة، أسفرت عن اعتقال 12 شخصا وإصابة 49 ضابطا على الأقل، بحسب شرطة المدينة، بالإضافة للعديد من المتظاهرين.

وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صور متظاهرين وهم يحاولون الإطاحة بالتمثال باستخدام حبال.

وردد المتظاهرون، الذين يقدر عددهم بنحو 1000 شخص، شعارات تصف كولومبوس بـ"سارق" و"قاتل" ورسموا على التمثال عبارات بينها "حياة السود مهمة".

وأصبح كريستوفر كولومبوس من الشخصيات التاريخية التي تعرضت تماثيلها لعمليات تخريب في الولايات المتحدة خلال الأشهر الماضية.

يأتي ذلك على خلفية مظاهرات واسعة النطاق هزت البلاد بعد مقتل الشاب الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد على يد شرطي أبيض خلال توقيفه بمدينة مينيابويلس في 25 أبريل/ نيسان الماضي.

ويرى المحتجون ضد العنصرية والتمييز العرقي في الرحالة المعروف باكتشاف العالم الجديد شخصا مهد الطريق لاستعمار القارة الأمريكية من قبل الأوروبيين وقمع الشعوب الأصلية هناك.