الأربعاء 2019/07/17

ظريف: مستعدون للتفاوض مع ترامب بشرط إيقاف الحرب الاقتصادية

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن بلاده مستعدة لإجراء مفاوضات مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إذا أوقف الأخير "الحرب الاقتصادية" ضد طهران.

واتهم ظريف في تصريح للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة بشن "حرب اقتصادية" ضد إيران من خلال العقوبات.

وأضاف أن الحرب الاقتصادية التي تشنها واشنطن، تستهدف المدنيين بالمقام الأول، وأن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع إدارة ترامب، إذا أوقفت هذه الحرب.

ووصف ظريف القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على تنقله وتنقل الدبلوماسيين الإيرانيين وعائلاتهم بـ"اللا إنسانية".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، فرضت في وقت سابق، قيودًا على تنقل ظريف والدبلوماسيين الإيرانيين داخل نيويورك، ولم تسمح لهم بحرية الحركة باستثناء زيارة ممثلية إيران الدائمة في الأمم المتحدة ومطار نيويورك.

في الأثناء أعلنت فيديريكا موغيريني، المنسقة العليا لشؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، أن الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران "مسؤولية مشتركة" مع جميع دول العالم، مجددة دعوتها لطهران للالتزام بذلك الاتفاق.

وقالت موغريني أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا إن "الحفاظ على الاتفاق ليس فقط أمر يهمنا ويقع في نطاق مسؤوليتنا.. بل هو أيضًا مسؤولية مشتركة لجميع أنحاء العالم".

وأضافت أن تصرفات إيران لا تشير إلى "قرار أو نية صريحة" من جانبها للعودة إلى برنامجها النووي.

وتابعت: "في الوقت نفسه، أريد أن أكون واضحة للغاية، بأنه كلما طالت إيران في هذا الطريق الحالي، كلما كان من الصعب من الناحية الفنية، العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق".

بينما أشارت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" إلى أن التوصل إلى اتفاق على "حل وسط" يظل أفضل سبيل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وفي آخر حديث لها قبل تركها السلطة الأسبوع القادم، قالت ماي إنه يجب حماية الاتفاق النووي "أيا كانت تحدياته".