الأربعاء 2020/04/01

طهران: واشنطن أضاعت فرصة رفع العقوبات عن إيران وسط أزمة كورونا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة أضاعت فرصة تاريخية لرفع العقوبات عن بلاده أثناء أزمة تفشي فيروس كورونا لكنه أكد أن العقوبات لم تعوق مكافحة طهران للعدوى.

وقال روحاني في اجتماع مع الحكومة بثه التلفزيون ”كانت فرصة كبيرة لكي يعتذر الأمريكيون... وليرفعوا العقوبات الظالمة الجائرة عن إيران“، مؤكداً أن ”العقوبات لم تعرقل جهودنا لمكافحة تفشي فيروس كورونا“.

ويأتي هذا بعد أن ألمح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الثلاثاء إلى احتمال أن تفكر الولايات المتحدة في تخفيف العقوبات على إيران ودول أخرى للمساعدة في محاربة فيروس كورونا لكنه لم يقدم أي إشارة ملموسة تدل على أنها تخطط لذلك.

وفي تصريحات للصحفيين، شدد بومبيو على أن الإمدادات الإنسانية والطبية معفاة من العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق الذي أبرم عام 2015 للحد من برنامج طهران النووي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان من الممكن عند نقطة معينة أن تعيد الولايات المتحدة تقييم موقفها بشأن تخفيف العقوبات، قال بومبيو في مؤتمر صحفي ”نحن نقيم جميع سياساتنا باستمرار. لذا فإن الإجابة هي.. هل سنعيد التفكير؟ بالطبع“.

وعندما سُئل عن مثل هذا التخفيف في 20 مارس آذار، اكتفى بومبيو بالقول إن العقوبات الأمريكية لا تسري على المستلزمات الطبية وغيرها من السلع الإنسانية.

وتتبع إدارة ترامب سياسة ”الضغوط القصوى“ في محاولة لإرغام إيران على كبح أنشطتها النووية والصاروخية والإقليمية.