الأحد 2019/07/21

طهران: قوى داخلية في المملكة المتحدة تحاول تأجيج التوتر بين البلدين

حذر سفير إيران لدى بريطانيا حميد بعيدي نجاد من خطورة الأزمة الحالية بين طهران ولندن، قائلا إن قوى داخلية في المملكة المتحدة تحاول تأجيج التوتر بين البلدين.

وقال نجاد في تغريدة على "تويتر": "على حكومة المملكة المتحدة ردع تلك القوى السياسية المحلية التي ترغب في تصعيد التوتر بين إيران والمملكة خارج إطار مسألة السفن".

وشدد على أن هذا الأمر خطير وغير حكيم في هذا "الوقت الحساس" بالنسبة للمنطقة، وتابع أن إيران تتخذ موقفا ثابتا بهذا الشأن و"مستعدة لمختلف السيناريوهات".

من جهتها.. أعربت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، عن التزامها بتأمين تواجد عسكري في الشرق الأوسط لضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحا أمام حركة الملاحة.

وقال وزير الدفاع البريطاني توبياس إلوود، في تصريح صحفي، "أعتقد أن الكل قلق إزاء احتمال نشوب صراع، وعلينا تهدئة الموقف"، بحسب قناة "سكاي نيوز" المحلية، مضيفاً أن بلاده تبحث سلسلة من الخيارات بشأن فرض عقوبات على إيران، دون أن يحدد طبيعتها.

وأوضح إلوود أن "هناك قلق الاختلاف في الرأي بين بريطانيا والولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي مع إيران"، متابعاً إن "علينا أولا إيجاد حل لأزمة ناقلة النفط".

ومساء الجمعة، أعلنت بريطانيا احتجاز إيران ناقلتي نفط ترفعان علمها في مضيق هرمز.

وفيما أكدت إيران احتجازها لواحدة، نفت أن تكون أوقفت الثانية وقالت إنها عادت لمسارها بعد دخولها المياه الإيرانية.

وسبق لسلطات جبل طارق وبريطانيا أوائل الشهر الجاري واحتجزت ناقلة النفط الإيرانية Grace1 التي قيل إنها كانت متوجهة إلى سوريا خرقا للعقوبات الأوروبية ضد دمشق، وهو ما رفضته طهران مطالبة بالإفراج عنها.