الأحد 2019/12/15

طهران: سويسرا توسطت في “تبادل أسرى” مع واشنطن

قال نائب وزير الخارجية الإيراني محسن بهاروند، اليوم الأحد، إن سويسرا كانت وسيطًا بين بلاده والولايات المتحدة في صفقة تبادل أسرى.

وأضاف بهاروند، في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، "تبادلنا الرسائل مع الولايات المتحدة لبضعة أشهر حول صفقة تبادل أسرى عبر وساطة سويسرية، وتم تنفيذ الصفقة في المكان الذي حددته السلطات السويسرية".

وأشار إلى أن سويسرا معروفة بحماية المصالح الأمريكية في إيران، حيث لا يوجد أي تمثيل دبلوماسي لواشنطن في طهران.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في رسالة شاركها على تويتر، أنه تم إطلاق سراح العالم الإيراني مسعود سليماني، الذي تم توقيفه لأكثر من عام في الولايات المتحدة بدعوى انتهاك العقوبات، السبت 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال ظريف، إن المواطن الأمريكي من أصل صيني "شيوي وانغ" الذي تم توقيفه في إيران بتهمة التجسس في عام 2016، سيعود إلى بلاده في وقت قصير، بعد أن تم إطلاق سراح سليماني.

وكانت السلطات الإيرانية، أوقفت وانغ، طالب الدكتوراة بقسم التاريخ بجامعة برينستون، بتهمة التجسس حينما جاء إلى إيران لإجراء أبحاث تتعلق بتخصصه عام 2016.

فيما أوقفت واشنطن مسعود سليماني الأستاذ بجامعة "تربية مدرس" الإيرانية، والمعروف بدراساته في مجال الخلايا الجذعية، في مطار شيكاغو بدعوى انتهاك العقوبات المفروضة على إيران، أثناء دخوله الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.